ترامب يكلف مكتب التمثيل بدراسة إمكانية إصلاحات منظمة التجارة العالمية بخصوص الدول النامية

ترامب يكلف مكتب التمثيل بدراسة إمكانية إصلاحات منظمة التجارة العالمية بخصوص الدول النامية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 يوليو 2019ء) أصدر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، مذكرة كلف بموجبها مكتب التمثيل الأميركي لدى منظمة التجارة العالمية، بدراسة إمكانية إصلاحات منظمة التجارة العالمية بسبب عدم تناسق وضع بعض البلدان المعلنة بأنها نامية.

وجاء في نص مذكرة رئاسية نشرها البيت الأبيض: "عندما تطالب أغنى الاقتصادات [بالعالم] بوضع بلدان نامية ، فهي تضر ليس فقط بالبلدان المتقدمة الأخرى ، بل أيضًا بالاقتصادات التي تحتاج بالفعل إلى نظام معاملة خاصة وتفضيلية​​​. مثل هذا الإهمال للامتثال لقواعد منظمة التجارة العالمية ، بما في ذلك التجاهل المحتمل لأي قواعد مستقبلية، لا ينبغي إغفاله".

وأضافت المذكرة: "7 من أغنى 10 اقتصادات في العالم ، تقاس بإجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد عند تعادل القوة الشرائية - بروناي وهونغ كونغ والكويت وماكاو وقطر وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة - تدعي في الوقت الحاضر، أنها دول نامية".

(تستمر)

فضلاً عن المكسيك وكوريا الجنوبية وتركيا التي أيضاً تطالب بهذا الوضع.

وتابعت المذكرة: "الصين تبين ذلك بوضوح أكبر، منذ انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2001 ، استمرت الصين في الإصرار على أنها دولة نامية ... لم تقبل الولايات المتحدة أبدًا مطالبة الصين بوضع دولة نامية، وكل مؤشر اقتصادي حالي يدحض ادعاءات الصين".

ويشار، إلى أن منظمة التجارة العالمية ومقرها مدينة جنيف، تهدف إلى تحرير التجارة الدولية وتنظيم العلاقات التجارية السياسية للدول الأعضاء. كما أنها المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الدول. وتضم المنظمة 164 دولة عضواً، وذلك بعد انضمام أفغانستان بتاريخ 29 تموز / يوليو 2016، إضافة إلى 24 دولة مراقبة فيها.

أفكارك وتعليقاتك