الزيودي يختتم زيارة لليابان

الزيودي يختتم زيارة لليابان

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 يوليو 2019ء) بحث معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة سبل تعزيز التعاون المُشترك بين الإمارات واليابان خاصة في القطاعين الزراعي والبيئي..وذلك في ختام زيارته لليابان التي امتدت في الفترة من 26 إلى 29 يوليو الجاري.

وخلال زيارته عقد معالي الدكتور الزيودي مجموعة من اللقاءات رفيعة المستوى مع عدد من المسؤولين والجهات المختصة بالقطاعات الزراعية والموارد السمكية وغيرها للاطلاع على أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة المبتكرة للتطوير وتحقيق الاستدامة في هذه القطاعات.

وحضر الاجتماعات سعادة خالد عمران العامري سفير الدولة لدى اليابان وأعضاء السفارة.

وأكد معالي الدكتور الزيودي عمق العلاقة مع دولة اليابان في العديد من القطاعات وبالأخص الاقتصادية وأن الامارات تتطلع لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع الجانب الياباني في القطاعين الزراعي والبيئي واستكشاف فرص تعزيز استثمارات قطاع الاعمال الاماراتي في اليابان وخاصة تصدير التمور ومشتقاتها.

(تستمر)

وقال معاليه في لقاءات رفيعة المستوى مع معالي وزير البيئة يوشياكي هارادا ومعالي ميتسوهيرو ميابوشي وزير دولة لشؤون المستهلك والاغذية ومعالي كوجيرو تاكانو نائب الوزير البرلماني لوزارة الزراعة والغابات والثروة السمكية إن تعزيز التعاون الدولي والاطلاع على التجارب والخبرات الناجحة يمثل أحد الآليات الفعالة التي تعتمدها دولة الإمارات في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى كافة القطاعات.

وأوضح معاليه أن العلاقة بين الامارات واليابان تشهد نموا يصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية وأن قطاعي الزراعة والبيئة لهما دور رئيسي في هذه العلاقة مضيفا أنه خلال الزيارة تم الاجتماع مع عدد من الشركات اليابانية والاطلاع على خبراتها بما يساهم في تعزيز علاقات الاعمال بين البلدين.

رافق معاليه في خلال الزيارة صلاح عبدالله الريسي وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة المساعد لقطاع التنوع البيولوجي والاحياء المائية بالوكالة وممثلون عن شركات القطاع الخاص الإماراتية.

ونوه معالي كوجيرو تاكانو نائب وزير الزراعة الياباني " الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها دولة الامارات لتخفيض القيود المفروضة على الاستيراد من مقاطعة فوكاشيما".

و أعرب وزير الدولة الياباني ميا بوشي عن ارتياحه لمستوى علاقات الصداقة الودية جداً مع الامارات معرباً عن تقدير اليابان لدور الدولة في تأمين امدادات مستقرة من الغاز الطبيعي وبقية موارد الطاقة بعد زلزال فوكوشيما.

وأشار يوشياكي هارادا وزير البيئة الياباني الى المبادرة الاستراتيجية التي أكد عليها رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي خلال زيارة الامارات وإلى تعاون البلدين في تنظيم اولمبياد طوكيو واكسبو دبي.

وفي اجتماعه مع سعادة يوريكو كويكي حاكم طوكيو ناقش معالي الدكتور الزيودي تعزيز العلاقات المشتركة وفرص الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والتوأمة بين أبوظبي وطوكيو وتطرق إلى تعزيز التعاون الثنائي الاستراتيجي بين الدولتين في لقائه مع سعادة سايتو كن أمين عام رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية الإماراتية.

وفي اجتماعه مع سعادة كانكي إيشيرو نائب وزير البيئة البرلماني الياباني تناول الدكتور الزيودي سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة النفايات وجودة الهواء والحفاظ على التنوع لبيولوجي وضمان استدامته.

كما تضمن جدول الأعمال زيارات ميدانية إلى مزرعة "تكنو فارم كيهانا" أكبر مزرعة عمودية أوتوماتيكية في العالم حيث اطلع معاليه مع الوفد المشارك من شركة "مدار" الإماراتية على التقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة العامودية التي تساهم في تسريع عملية الإنتاج الغذائي ورفع الجودة المنتج النهائي.

كما أطلع معاليه على أحدث تكنولوجيات التعامل مع المنتجات الزراعية وتجارة الأسماك خلال زيارته إلى شركة "كيبون" للأغذية المحدودة وسوق الجملة والأسماك المركزي في "تويوسو" بمدينة طوكيو.

وزار معاليه والوفد المرافق له مصنع شركة "تايكيشا" المتخصص في التقنيات الزراعية الحديثة وشركة "ميبيول" المتخصصة في تقنيات الزراعة الحديثة ومعهد اقتصاديات الطاقة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وعلى هامش الزيارة حضر معالي الدكتور الزيودي فعاليات الدور الثاني من النسخة الخامسة لبطولة "أبوظبي جراند سلام" لرياضة الجوجيتسو والمقامة في العاصمة اليابانية طوكيو بمشاركة 35 دولة.

أفكارك وتعليقاتك