نضال الطنيجي : دار زايد للثقافة الإسلامية حريصة على إيفاد المهتدين الجدد لأداء فريضة الحج

نضال الطنيجي : دار زايد للثقافة الإسلامية حريصة على إيفاد المهتدين الجدد لأداء فريضة الحج

من / خاتون النويس أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 أغسطس 2019ء) وام/ دأبت دار زايد للثقافة الإسلامية سنوياً على إيفاد العديد من المهتدين الجدد لأداء فريضة الحج، لإتاحة الفرصة لهم لأداء مناسك الحج سنوياً وذلك في إطار حرصها على تعزيز الجانب الديني وتشجيعهم لأداء الفرائض والعبادات والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتحقيقاً لهدفها الاستراتيجي في توفير الرعاية للمهتدين الجدد وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

وثمنت الدكتورة نضال محمد الطنيجي المدير العام لدار زايد للثقافة الإسلامية الدعم الكبير والمتواصل الذي يحظى به المهتدين الجدد من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة" حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لرعاية المهتدين الجدد وتعريفهم بفروض الإسلام.

(تستمر)

وأكدت في تصريح لوكالة أنباء الامارات / وام/ الحرص على توفير أقصى درجات الراحة والأمان لحجاج الدار من المهتدين الجدد وإيفاد مجموعة منهم مع مشرفين متخصصين من موظفي الدار.

وأضافت أن برنامج الحج في دار زايد للثقافة الاسلامية بدأ منذ سنة 2006 ومستمر حتى يومنا هذا مشيرة الى أن مجموع المهتدين الجدد الذين تم إيفادهم لأداء مناسك الحج عن طريق الدار بلغ 200 مهتدي جديد من عشر جنسيات مختلفة، أما عدد الحجاج الذين سيتم إيفادهم هذا العام فقد بلغ /7/ مهتدين جدد من جنسيات مختلفة.

وأشارت الى العديد من الخدمات التي تقدمها الدار لتسهيل رحلة الحج للمهتدين الجدد، و أبرزها تنظيم ورشة تعريفية للمرشحين عن مناسك الحج، وتضمنت الورشة كيفية الاستعداد لهذه المرحلة الإيمانية روحانياً وبدنياً وكيفية أداء مناسك الحج، وتعظيم الأشهر الحرم وفضائل الحج وعلامات قبول الحج، والالتزام بالواجبات والأركان وتجنب المحظورات والمنهيات و التعاقد مع حملات معتمدة لتقديم خدمات متميزة لحجاج الدار و توزيع حقائب الحجاج على المهتدين الجدد التي تحتوي على مصحف خاص وكتيبات تبين كيفية أداء مناسك الحج ومستلزمات الحج بالإضافة إلى إرشادات السفر والحج و أخذ التطعيمات الضرورية للحجاج والتوعية بالإجراءات الصحية الوقائية اللازمة أثناء تأدية الشعائر وعند العودة من السفر و الإشراف الاداري على احتياجات المهتدين الجدد أثناء رحلة الحج و تكليف مدرس بمرافقة حجاج الدار يجيد اللغة الإنجليزية يتولى مهمة الإجابة عن الأسئلة الشرعية المتعلقة بمناسك الحج .

أما بالنسبة للدورات والبرامج التي يتم تنظيمها للمسلمين الجدد بشكل عام فقد أشارت الدكتورة نضال الطنيجي الى أنها تشمل دورات الثقافة الإسلامية، دورات القرآن الكريم، دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها، الدورات المهنية مثل دورات الخط العربي ، دورة الإسعافات الأولية ، دورة الحاسب الآلي ، دورة الأشغال اليدوية ، و كذلك مشاركتهم في برامج التطوع المجتمعي .

من جانبه أعرب توفيق أديبايو أحد المهتدين الجدد من نيجيريا عن سعادته بفرصة الحج الى بيت الله الحرام التي أتيحت له السنة الماضية بدعم من دار زايد للثقافة الاسلامية.

و تحدث في تصريح لـ / وام / عن تجربة الحج واصفا اياها بأنها فريدة اكتشف من خلالها سماحة الاسلام لافتا الى أن فريضة الحج تجمع الناس من مختلف الأعراق و الطبقات الاجتماعية في مكان واحد يرتدون نفس الثياب و يرددون بصوت واحد لبيك اللهم لبيك .

و أشاد أديبايو بالقيادة الرشيدة لدولة الامارات التي أتاحت له فرصة الحج و التعرف على القيم الاسلامية معربا عن حبه للإمارات بلاد التسامح والمحبة قيادة وشعبا و توجه بالشكر و الدعاء للمؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه.. ولصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله .

وتنظم دار زايد للثقافة الإسلامية رحلات عمرة للمهتدين الجدد على مدار العام تلبية لحاجة المهتدين الجدد ورغبتهم بزيارة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث يشمل البرنامج زيارة المشاعر المقدسة متمثلة في زيارة جبل الرحمة في عرفات و منى و مزدلفة، بالإضافة إلى زيارة غار حراء وغار ثور وموقع صلح الحديبية، حيث يستمعوا لشرح مفصل عن المشاعر المقدسة.. ويتضمن البرنامج كذلك زيارة لمتحف عمارة الحرمين في مكة المكرمة.

أفكارك وتعليقاتك