التضخم يرتفع في مصر على خلفية ارتفاع أسعار الوقود

التضخم يرتفع في مصر على خلفية ارتفاع أسعار الوقود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أغسطس 2019ء) ارتفع معدل التضخم الشهري في مصر في شهر تموز/ يوليو الماضي، بنسبة 1.5 في المئة، بالقياس لشهر حزيران/ يونيو الماضي، بحسب مؤشرات التضخم الصادرة، صباح اليوم الخميس، عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء​​​. كما سجل معدل التضخم السنوي لشهر حزيران/ يوليو الماضي، ارتفاعا بنسبة 7.8 في المئة، مقابل 13 في المئة في حزيران/ يوليو من العام السابق.

وقاد مؤشر التضخم في تموز/ يوليو، ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز والوقود والتي زادت بنسبة 20.4 في المئة، والمواصلات والنقل بنسبة 5.8 في المئة، بينما ارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 3.7 في المئة، فيما ارتفعت أسعار قسم الطعام والمشروبات على أساس سنوي بنسبة 8 في المئة.

وكانت معدلات التضخم سجلت انخفاضا الشهر الماضي، على أساس شهري للمرة الأولى منذ سنوات، بينما تراجعت معدلات الزيادة على أساس سنوي بشكل ملحوظ.

(تستمر)

وأسهم تطبيق الموازنة العام للدولة في مطلع تموز/ يوليو الماضي، في دفع مؤشرات التضخم مجدداً، لما تضمنته من تخفيض للدعم على الوقود والكهرباء والخدمات والمرافق، وهو ما أدى لرفع أسعار مشتقات الوقود حوالي 20 في المئة وأسعار استهلاك الكهرباء بنسبة حوالي 14 في المئة.

وطبقت مصر حزمة من الإصلاحات الاقتصادية منذ نهاية عام 2016 ولمدة ثلاث سنوات، بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي. وتضمنت الإصلاحات تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتحرير سعر الصرف وإلغاء الدعم تدريجيا على الطاقة، وحصلت مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار على دفعات تسلمت آخرها الأسبوع الماضي.

أفكارك وتعليقاتك