قمة روسيا تركيا إيران حول سوريا تعقد يوم 11 سبتمبر في أنقرة - تشاووش أوغلو

(@FahadShabbir)

قمة روسيا تركيا إيران حول سوريا تعقد يوم 11 سبتمبر في أنقرة - تشاووش أوغلو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أغسطس 2019ء) أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، أن قمة الدول الضامنة لمحادثات أستانا حول سوريا (روسيا ، تركيا ، إيران) ستعقد يوم 11 أيلول/سبتمبر في أنقرة.

وقال أوغلو للصحفيين: "سيتم عقد القمة الثلاثية، التركية الإيرانية الروسية، يوم 11 أيلول/سبتمبر المقبل، في تركيا، وتوصلنا إلى تفاهم مبدئي حول عقد القمة، وسنقوم بعقدها إذا لم نواجه عائقا"​​​.

وأضاف: "توصلنا في أوساكا [على هامش قمة العشرين] إلى تفاهم حول عقد القمة الرباعية [تركيا، روسيا، ألمانيا، وفرنسا] بعد تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وسنقوم بالتخطيط للقمة الرباعية بعد عقد القمة الثلاثية".

وأوضح أوغلو فيما يخص المنطقة الآمنة، بأنه "من الممكن أن نصف التفاهم الذي توصلنا إليه أمس مع الولايات المتحدة، بالبداية، وسنتخذ قرارات مشتركة مع الولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة".

(تستمر)

وتابع الوزير التركي "لن نسمح للاتفاق مع الولايات المتحدة أن يتحول إلى خارطة طريق منبج وينبغي تطبيقه"، مضيفاً "ينبغي انسحاب وحدات حماية الشعب من المنطقة الآمنة واستعادة الأسلحة الممنوحة لها وإلا سنقوم بعمل ما يلزم".

هذا واحتضنت العاصمة الكازاخية، نور سلطان، الجولة الثالثة عشرة من محادثات أستانا، على مدى يومي 1-2 آب/أغسطس، بحضور الوفد الحكومي السوري ووفد المعارضة ووفود الدول المشاركة، في ظل غياب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا، غير بيدرسن، لأسباب صحية، حسب بيان الخارجية الكازاخستانية، ، ومشاركة الأردن، ولأول مرة العراق ولبنان، بصفة مراقبين.

هذا وتبحث تسوية الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011، عبر منصتي جنيف وأستانا (نور سلطان حاليا)، وكان قرار إنشاء لجنة دستورية لسوريا، قد اتخذ على أساس مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي انعقد في كانون الثاني/يناير عام 2018 في سوتشي، حيث قامت روسيا بجمع أكثر من 1500 سوري، يمثلون مختلف المجموعات السياسية والعرقية والدينية في البلاد، وذلك في إطار العمل، من طرف موسكو وشركائها الرئيسيين والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، على تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية، تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في سوريا.

أفكارك وتعليقاتك