البعثة الأممية في ليبيا تنوه بإيجابية طرفي القتال وترحب بانخفاض مستوى العنف في طرابلس

البعثة الأممية في ليبيا تنوه بإيجابية طرفي القتال وترحب بانخفاض مستوى العنف في طرابلس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 أغسطس 2019ء) أشادت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، اليوم الأربعاء، بانخفاض مستوى العنف جراء الهدنة التي دعت إليها بين قوات الجيش الوطني وقوات حكومة الوفاق حول العاصمة طرابلس، مؤكدة أن موقف طرفي القتال كان إيجابيا.

وقالت البعثة في بيان، "ترحب البعثة بالرد الإيجابي من جانب الطرفين، وانخفاض مستوى العنف بشكل ملموس في منطقة طرابلس​​​.

إلا أن البيان أشار إلى تلقي البعثة "تقارير تفيد بوقوع انتهاكات لهذه الهدنة"، شملت قصفا لمطار معيتيقة" وأعمال عنف بين مجتمعات التبو والأهالي في مرزق، ومناوشات في وادي الربيع وصلاح الدين. وأشارت غلى استمرار تحليق طائرات الاستطلاع بدون طيار فوق مصراتة وطرابلس، ووقوع مناوشات جنوب مطار طرابلس الدولي.

(تستمر)

وكانت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، دعت الخميس الماضي، كل الأطراف في ليبيا إلى قبول هدنة إنسانية بمناسبة عيد الأضحى المبارك ابتداء من صباح يوم العيد، وطالبت جميع الأطراف بإرسال موافقة مكتوبة من قبل هذه الأطراف في موعد لا يتجاوز منتصف ليل الجمعة/السبت.

وأعلنت حكومة الوفاق المتمركزة في غرب ليبيا، والجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر، الذي يسيطر على شرق البلاد، موافقتهما على الهدنة الإنسانية خلال أيام عيد الأضحى، ووقف العمليات العسكرية الدائرة على مشارف العاصمة طرابلس والتي تتواصل منذ نيسان/أبريل الماضي وأسفرت، حتى الآن، عن مقتل أكثر من 1100 مدني وعسكري علاوة على جرح الآلاف ونزوح آلاف العائلات من ديارهم.

أفكارك وتعليقاتك