هواوي الصينية قدمت الدعم لسلطات عدد من الدول الإفريقية في تتبع المعارضة - إعلام

هواوي الصينية قدمت الدعم لسلطات عدد من الدول الإفريقية في تتبع المعارضة - إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 أغسطس 2019ء) ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن متخصصين من شركة "هواوي" الصينية، قدموا الدعم لسلطات العديد من الدول الإفريقية، لتعقب قادة المعارضة.

وزعمت الصحيفة، أنها أجرت تحقيقا خاصا تبين خلاله أن خبراء من شركة "هواوي" التقنيين ساعدوا حكومتي أوغندا وزامبيا في تعقب خصومهم السياسيين، وعلى وجه الخصوص، اعتراض الرسائل المشفرة، وتتبع مواقعهم​​​.

ووفقا للتحقيق، أحبطت الأجهزة الأمنية في أوغندا، بمساعدة موظفي "هواوي"، خططا لتنظيم التجمعات، كما اعتقلت عددا من أنصار المغني الأوغندي والسياسي المعارض، بوبي واين واسمه الحقيقي روبرت كياجولاني.

وجاء في التحقيق أن خبراء هواوي ساعدوا الحكومة في زامبيا بالوصول إلى أرقام هواتف وحسابات "فيس بوك" لعدد من المعارضين الذين انتقدوا الرئيس، إدغار لونغو.

(تستمر)

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية تتهم شركة "هواوي" بالتعاون مع الجيش والمخابرات، التابعين لجمهورية الصين الشعبية، وربما التجسس على عملائها. وتعمل الولايات المتحدة على إقناع الدول بعدم استخدام البنية التحتية والمعدات الخاصة بشركة "هواوي" في الانتقال إلى المعيار الخلوي "جي5".

وكانت وزارة التجارة الأمريكية وضعت في شهر أيار/مايو شركة "هواوي" على اللائحة السوداء، التي تسد عليها الطريق، لشراء المكونات والتقنيات من الشركات المصنعة الأمريكية، كما أدرجتها في قائمة الشركات، المحظور عليها التعامل مع الشركات الأمريكية، دون الحصول على تراخيص.

يذكر أن أذونات "غوغل" المؤقتة لتوفير تحديثات نظام التشغيل "أندرويد" للعملاء الصينيين الحاليين، صالحة حتى 19 آب/أغسطس.

أفكارك وتعليقاتك