اليمن.. المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن تسييره شؤون المحافظات الجنوبية

اليمن.. المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن تسييره شؤون المحافظات الجنوبية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 أغسطس 2019ء) أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الخميس، توليه إدارة المحافظات الجنوبية جنوب اليمن.

وقال الانتقالي الجنوبي في بيان سياسي على موقعه الإلكتروني، إن "المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقنا في قيادة المجلس الانتقالي، توجب علينا التعامل المسؤول مع الواقع، بما يتفق وحجم وجسامة متطلبات المرحلة واستحقاقاتها، وذلك بتنفيذ استراتيجية وطنية واضحة المعالم".

وأضاف البيان أن المجلس ينطلق من كون "هدف شعب الجنوب المتمثل باستعادة دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة، خيار محسوم لا رجعة عنه".

وحدد المجلس في بيانه عدداً من الموجهات أبرزها "إدارة تداعيات أحداث عدن وتبعاتها، وحشد الجهود والقدرات لإدارة الجنوب إدارة رشيدة ونموذجية، وتوجيه السلطات المحلية في العاصمة عدن وعموم محافظات الجنوب بتلبية احتياجات المواطن، وفي مقدمتها خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والمحروقات والتطبيب بصورة عاجلة".

(تستمر)

وتضمنت الموجهات "إدارة حوارٍ جادٍ يزيل العوازل الناشئة عن أخطاء الماضي، وتوفير أرضية صلبة للاستقلال، من خلال الوصول إلى صيغة توافق وطنية، تضمن للجنوب حضور فاعل وقوي على طاولة المفاوضات المرتقبة".

وأكد المجلس "إعادة النظر في آلية استيراد وبيع المشتقات النفطية، وتوجيه الأجهزة الأمنية والوحدات العسكرية لتحمل مسؤولياتها الوطنية وإنهاء حالة الانفلات الأمني، وحوادث الاغتيالات، وتفعيل عمل المحاكم والنيابات".

وشدد على "نقل كافة الوحدات العسكرية إلى معسكرات خارج مدينة عدن، باستثناء الأمن العام وقوات الدعم والإسناد، والعمل على تحرير ما تبقى من وادي حضرموت وبيحان ومكيراس، وأي بقعة أخرى من الأراضي الجنوبية لا تزال تعاني الإرهاب والاحتلال".

وأشار إلى "إنشاء هيئة وطنية للإعلام الجنوبي، للإسهام في تطوير سياسة إعلامية وخطاب الإعلامي موحد، وإنشاء وسائل إعلام، وتبني خطاب تنويري يعكس الهوية الوطنية الجنوبية الجامعة".

وجدد البيان "الوقوف الكامل إلى جانب التحالف العربي والاستمرار في مقاومة الحوثي والتمدد الإيراني في المنطقة"، مشدداً على "التزام الحوار كوسيلة مثلى لفض النزاعات السياسية، وتسوية الخلافات الدولية، والاستعداد للمشاركة في أي حوار يرعاه التحالف العربي، أو الأمم المتحدة".

وأكد "دعم ومساندة المقاومة الوطنية الشمالية ضد مليشيات الحوثي والتمدد الإيراني، مع رفضنا القاطع لأي تواجد عسكري شمالي على ارض الجنوب؛ فمكانها الطبيعي هو بمواجهة الغزو الحوثي".

وأشار إلى "تأمين حرية العمل والتنقل للأشقاء الشماليين في العاصمة عدن وكافة المحافظات الجنوبية، مع ضرورة التزامهم بحمل وثائق ثبوتية واستكمال الإجراءات الأمنية اللازمة، بهدف حمايتهم وحفظ الأمن العام".

أفكارك وتعليقاتك