إعلام.. ليتوانيا تشكل تحالفا دوليا للوقوف ضد إنشاء محطة للطاقة النووية في بيلاروس

إعلام.. ليتوانيا تشكل تحالفا دوليا للوقوف ضد إنشاء محطة للطاقة النووية في بيلاروس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أغسطس 2019ء) أفادت وسائل إعلام بولندية، اليوم الإثنين، أن ليتوانيا ستعمل، خلال مؤتمر الطاقة القادم، على إنشاء تحالف دولي ضد إنشاء محطة للطاقة النووية في جمهورية بيلاروس.

وذكر موقع "بيزنيس أليرت" البولندي، أن: "المشاركين في المؤتمر يعتزمون مناقشة القضايا في مجال أمن الطاقة، بما في ذلك وإمكانية إنشاء تحالف ضد إنشاء محطة للطاقة النووية قرب مدينة "أوستروفيتس" في بيلاروس، والتي تعتبرها ليتوانيا تهديدا بيئيا واقتصاديا لها".

ولفت الموقع إلى أن مؤتمر الطاقة سيعقد تحت رعاية الرئيس الأسبق لجمهورية ليتوانيا، فالداس أدامكوس، يومي 22 و 23 من الشهر الحالي، وسيشارك فيه مفوض حكومة بولندا بشأن قضايا البنية التحتية الاستراتيجية للطاقة، بيتر نايمسكي.

(تستمر)

وتعمل بيلاروس على بناء محطة الطاقة النووية قرب بلدة "أوستروفيتس" في منطقة "غرودنو" على بعد 50 كيلومتراً من عاصمة ليتوانيا المجاورة، ومن المقرر أن تشغل وحدة الطاقة الأولى للمحطة عام 2019، والثانية في عام 2020.

واعترضت ليتوانيا على بناء المحطة منذ اللحظة الأولى لتبني مينسك القرار بشأن بنائها، وأصدر البرلمان الليتواني قرارا مفاده، بأن بناء المحطة يشكل تهديدًا للأمن القومي في البلاد، فيما أكدت مينسك أن المحطة تلبي أعلى معايير السلامة.

وكانت ليتوانيا تقدمت في أيار/مايو بطلب إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، طالبت فيه حث بيلاروس على تأجيل إطلاق مشروع "بيل إن بي بي" إلى أن تحل جميع المشكلات المتعلقة بمعايير السلامة.

يذكر أن المحطة النووية البيلاروسية ستضم مفاعلين روسيي الصنع في إطار مشروع مفاعل الطاقة المائي المائي – 1200 ، تصل قدرتهما الإجمالية إلى 2400 ميغاواط، وذلك في إطار مشروع "محطة الطاقة النووية - 2006" النمطي الروسي للمحطات النووية الحديثة من الجيل "+3" والذي يتمتع بخواص تقنية – اقتصادية متطورة تتوافق مع "معايير الأمن النووي ما بعد كارثة فوكوشيما" إضافة إلى المتطلبات الخاصة بحماية البيئة والمرافق الصحية.

أفكارك وتعليقاتك