بوتين: صيغة مجموعة الثماني لم تعد موجودة ومستعدون لاستضافة جميع الشركاء في مجموعة السبع

بوتين: صيغة مجموعة الثماني لم تعد موجودة ومستعدون لاستضافة جميع الشركاء في مجموعة السبع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أغسطس 2019ء) علّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، على إمكانية عمل روسيا في إطار مجموعة السبع، قائلاً إن صيغة مجموعة الثماني لم تعد موجودة، ولكن روسيا مستعدة لاستقبال جميع شركاء مجموعة السبع.

وقال بوتين للصحفيين: "هي [مجموعة الثماني] غير موجودة، كيف يمكنني العودة إلى منظمة غير موجودة​​​. اليوم هي مجموعة "السبع". أما بالنسبة للشكل الممكن لعمل الدول الثماني، فإننا لا نرفض أي شيء. كان هناك دور روسيا في عقد اجتماع "الثماني" حينها، ولكن شركائنا لم يأتوا، فمرحباً، نحن ننتظر شركائنا في أي وقت للزيارة في إطار مجموعة "السبع"".

وأضاف الرئيس الروسي "أي اتصال مع شركائنا في أي شكل من الأشكال، دائما مفيد. نحن لا نستبعد أي شيء".

(تستمر)

ويذكر في هذا السياق أن السفير الفرنسي السابق لدى روسيا كلود بلانشماسون، كان قد استبعد أن يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في قمة مجموعة السبع، ولكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي سيترأس المجموعة العام القادم قد يقوم بذلك.

هذا ومن المقرر أن تعقد قمة مجموعة السبع في مدينة بياريتز الفرنسية خلال الفترة ما بين 24 إلى 26 آب/أغسطس الجاري.

وفي أعقاب اندلاع الأزمة الأوكرانية وعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا عام 2014 انسحبت روسيا من "مجموعة الثماني" لتتحول إلى "مجموعة السبع" الصناعة الكبرى والتي تضم حاليا كل من: ألمانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك

>