المبعوث الأممي إلى اليمن يصل صنعاء

المبعوث الأممي إلى اليمن يصل صنعاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أغسطس 2019ء) وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إلى صنعاء، في مسعى جديد للتوصل إلى حل سياسي للأزمة القائمة في اليمن.

وأفادت وكالة أنباء (سبأ) التي تديرها "أنصار الله"، اليوم الأربعاء، بـأنه "وصل اليوم إلى مطار صنعاء الدولي المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث"​​​.

وتتزامن زيارة غريفيث مع التطورات في العاصمة المؤقتة عدن، حيث تشهد المحافظة التي تتخذها الحكومة اليمنية، بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي، مقرا، اشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، الداعي لاستقلال الجنوب، والمدعوم من الإمارات، وقوات الحماية الرئاسية الموالية للرئيس هادي، ما أثار جدلا حول السياسة الإماراتية في اليمن.

(تستمر)

وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في العاشر من الشهر الجاري على عدن بعد إحكام قبضتها على القصر الرئاسي ومعسكرات الجيش اليمني ومقر الحكومة، إثر المواجهات التي خلفت نحو 40 قتيلاً و260 جريحاً، حسب الأمم المتحدة.

وعلق غريفيث على التطورات في إحاطة بمجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، حيث أعرب عن قلقه جراء العنف في عدن وأبين، وندد بما وصفه "بالجهود غير المقبولة التي يبذلها المجلس الانتقالي الجنوبي للسيطرة على مؤسسات الدولة بالقوة"، محذرا من أن "هناك إمكانية لانتشار العنف وانتقاله لمحافظات أخرى".

كما يسعى غريفيث لدفع الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) إلى الالتزام بالاتفاقات الموقعة بينهما في العاصمة السويدية ستوكهولم أواخر العام الماضي.

وتتواصل على الساحة اليمنية منذ أكثر من أربعة سنوات مواجهات بين الجيش اليمني المدعوم بتحالف عسكري يضم دولا عربية وإسلامية تقوده السعودية من جهة وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) وقوى متحالفة معها من جهة أخرى، حيث تسعى الحكومة اليمنية لاستعادة الأراضي التي سيطر عليها الحوثيون، من بينها العاصمة صنعاء.

وأدت المعارك لمقتل وجرح آلاف المدنيين واحتياج الملايين لمساعدات إنسانية عاجلة بحسب الأمم المتحدة.

وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إلى اتفاق في ستوكهولم في ختام مشاورات السلام اليمنية، يتضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من موانئ الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، ووقف إطلاق النار على الفور فيها.

أفكارك وتعليقاتك