27 بالمائة نمو عائدات موانئ دبي العالمية في النصف الأول من عام 2019

27 بالمائة نمو عائدات موانئ دبي العالمية في النصف الأول من عام 2019

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 22 أغسطس 2019ء) أعلنت موانئ دبي العالمية عن تحقيق نمو في الأرباح على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية بنسبة 22 بالمائة في النصف الأول من عام 2019 وعن الأرباح المستحقّة بقيمة 753 مليون دولار أمريكي وحققت الشركة نتائج مالية قوية خلال فترة الـستة أشهر الأولى من العام والمنتهية في 30 يونيو 2019 حيث نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 21.9 بالمائة كما ارتفعت العائدات المسندة بنسبة 26.8 بالمائة.

و أكد سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" أن استراتيجية الشركة في تطوير منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة والحكمة الإدارية من العوامل التي ساهمت في تحقيق نتائج مالية مميزة خلال فترة الـستة أشهر الأولى من العام الحالي.

(تستمر)

.معتبرا أن الأداء الممتاز لموانئ دبي العالمية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة في العالم يمثل دليلاً واضحاً على مرونة الشركة واستراتيجيتها في تحقيق النمو وتنويع محفظة استثماراتها العالمية لتشمل الطاقة والخدمات البحرية والاستدامة في مجال النقل وغيرها من الأنشطة.

وقال ان النتائج المالية نصف السنوية جاءت متوافقة مع توقعات الشركة..

مؤكداً أن موانئ دبي العالمية تعمل من خلال فهم متعمق للأسواق وعناصر الابتكار والتميّز التشغيلي في 45 دولة حول العالم. وعلى الرغم من حالة عدم اليقين التي أفرزتها الحرب التجارية والتحديات الجيوسياسية الإقليمية الصعبة تمكنت موانئ دبي العالمية من تقديم أداء رائع على نحو ملحوظ في النصف الأول من عام 2019.

و قد بلغت الإيرادات 3,463 مليون دولار أمريكي /ارتفعت الإيرادات بنسبة 31.9 بالمائة على الأساس المعلن و 10.8 بالمائة على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية/ وحققت المجموعة نمو الإيرادات بنسبة 31.9 بالمائة بدعم من عمليات الاستحواذ والنمو في الإيرادات غير المتعلقة بأعمال الحاويات.كما ارتفعت الإيرادات المثلية بنسبة 10.8 بالمائة بفضل نمو الإيرادات غير المتعلقة بأعمال الحاويات.

وقدرت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 1,611 مليون دولار أمريكي وهامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 46.5 بالمائة حيث نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 21.9 بالمائة وبلغت نسبة هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للنصف الأول من العام 46.5 بالمائة.

كما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية بنسبة 9.9 بالمائة بهامش 51.4 بالمائة.وانخفض هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بسبب التغيّر في مجموعة الأعمال مع توحيد الخدمات اللوجستية والبحرية ذات الهامش الأدنى.

و ارتفعت أرباح الفترة المستحقة لمالكي الشركة بنسبة 26.8 بالمائة لتصل إلى 753 مليون دولار أمريكي حيث ارتفعت الأرباح المستحقة لمالكي الشركة قبل البنود المُفصح عنها بشكل منفصل بنسبة 26.8 بالمائة على أساسٍ مُعلن عنه وشهدت نمواً بنسبة 22.2 بالمائة على أساس المقارنة المثلية.

وحققت المجموعة أداء قويا لتوليد النقد وميزانية عمومية قوية حيث حافظت مستويات توليد النقد من الأنشطة التشغيلية على قوتها عند 1,025 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2019.كما نمت الرافعة المالية /من صافي الدين إلى الأرباح المُعدلة سنوياً قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك/ لتصل إلى 3.0 أضعاف /قبل اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16/ مرتفعةً من 2.8 ضعف في السنة المالية 2018.

ومن جهة أخرى بلغ صافي مستوى الرافعة المالية 3.7 ضعفاً بعد اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16.وأبقت شركة "فيتش" على التصنيف الائتماني لـ"موانئ دبي العالمية" عند BBB+ مع نظرةٍ مستقبليّة مُستقرّة بفضل الطبيعة المرنة والمتنوعة لمحفظتها.

وقامت المجموعة بإدراج صفقات سندات بمستويات قياسية حيث جمعت الشركة 1.3 مليار دولار أمريكي من خلال إصدار سندات طويلة الأجل بمعدلات فائدة منخفضة قياسية تساهم في تعزيز الميزانية العمومية وتوفر المرونة المالية.

و شهد الاستثمار المتواصل على امتداد المحفظة الاستثمارات في قطاع الموانئ والمحطات اثنين من الأصول الجديدة في تشيلي و"فرايزر سوري دوكس" /كندا/ وتوحيد الأصول في أستراليا.كما شملت الاستثمارات في قطاع الخدمات اللوجستية والبحرية الاستحواذ على منصة الخدمات اللوجستية الأوروبية الشاملة "بيه آند أو فيريز"، والشركة المشغلة للخدمات اللوجستية البحرية " شركة توباز للطاقة والملاحة".

و بلغ الانفاق الرأسمالي 636 مليون دولار أمريكي مستثمرة في المحفظة الحالية خلال النصف الأول من العام.وبقيت توجيهات الانفاق الرأسمالي لعام 2019 دون تغيير عند ما يصل إلى 1.4 مليار دولار أمريكي وتتضمّن القيام باستثمارات مخطط لها في دولة الإمارات العربية المتحدة و"بوسورجا" /الإكوادور/ و"بربرة" /أرض الصومال/ و"السخنة" /مصر/ و"لندن غيتواي" /المملكة المتحدة/ فيما تم افتتاح "بوسورجا" ميناء المياه العميقة الوحيد في الإكوادور بطاقة تبلغ 750 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً في الوقت المحدد ووفقاً للميزانية.

وتواصل "موانئ دبي" التركيز على تحقيق التميّز التشغيلي والحفاظ على نهجها المُنضبط تجاه الاستثمار بهدف المحافظة على مكانتها كالشريك التجاري المفضل لدى عملائها.

أفكارك وتعليقاتك