واشنطن لا تستبعد استحداث بيونغ يانغ منشأة تجارب نووية جديدة لتحل محل بونغي-ري

واشنطن لا تستبعد استحداث بيونغ يانغ منشأة تجارب نووية جديدة لتحل محل بونغي-ري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أغسطس 2019ء) أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، أنها لا تستبعد إنشاء كوريا الشمالية ميداناً جديدًا للتجارب النووية بعد تفكيك بونغي - ري.

ونشرت الخارجية الأميركية تقريراً جديداً عن تنفيذ التزاماتها بموجب مختلف الاتفاقيات المتعلقة بالحد من السلاح وعدم الانتشار ونزع السلاح، جاء فيه: قامت كوريا الشمالية في أيار/مايو 2018، بتفجير ثلاثة أنفاق من أصل أربعة في موقع التجارب النووية بونغي - ري، وتم تدمير نقاط المراقبة الأرضية، والهياكل الأمنية، وغيرها من مرافق الصيانة​​​.

وأوضح التقرير أنه "وفقا للبيان المشترك للمحادثات السداسية لعام 2005 ، تعهدت كوريا الشمالية بالتخلي عن جميع الأسلحة النووية والبرامج النووية القائمة والعودة إلى معاهدة عدم الانتشار والضمانات التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أقرب وقت ممكن.

(تستمر)

خلال الفترة المشمولة بالتقرير، وقَّعت كوريا الشمالية بياناَ مشتركً في قمة سنغافورة في حزيران/يونيو 2018 ، والذي أكدت فيه، من بين التزامات أخرى، التزامها بـ "العمل على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بالكامل".

أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن كوريا الشمالية "لم تجر تجارب نووية إضافية وأعلنت أن منشأة بونغيري النووية تم تفكيكها بالكامل"، مضيفا أنه وفقًا للدبلوماسيين الأميركيين، فإن هذه الإجراءات "قد تكون علامات إيجابية على استعداد كوريا الشمالية لاتخاذ المزيد من الخطوات للوفاء بالتزاماتها بشأن الأنشطة الخالية من الأسلحة النووية".

وفي الوقت نفسه، ترى وزارة الخارجية الأميركية أن "كوريا الشمالية يمكن أن تنشأ ميدان تجارب نووية أخر"، منوهةً إلى أن "هذا، مقترن بفشل كوريا الشمالية بالسماح للمفتشين الدوليين المؤهلين بمراقبة عملية التفكيك والتحقق منها، وهذا يلقي ظلالاً من الشك على التزام كوريا الشمالية طويل الأجل بالامتناع عن إجراء المزيد من التجارب النووية وعملية نزع السلاح النووي على نطاق أوسع".

يذكر أن العسكريون في كوريا الشمالية قاموا يوم 24 أيار/مايو 2018، بتفجير 3 أنفاق للاختبار في موقع التجارب النووية فى بونغي -ري ، بالإضافة إلى تدمير مراكز مراقبة أرضية ومنشآت أمنية ومرافق خدمة أخرى. وبعد ذلك، أكد نائب رئيس معهد الأسلحة النووية لكوريا الشمالية كانغ كيونغ هو، لوكالة "سبوتنيك" أن استئناف التجارب النووية في موقع بونغي - ري أصبح أمراً مستحيل، مشيرا إلى أن جميع أعمال التفكيك كانت ناجحة.

أفكارك وتعليقاتك