جيدي لسبوتنيك: نطمح لتلبية 100 بالمئة من طلبنا على الكهرباء عبر طاقة متجددة في جيبوتي

جيدي لسبوتنيك: نطمح لتلبية 100 بالمئة من طلبنا على الكهرباء عبر طاقة متجددة في جيبوتي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أغسطس 2019ء) أندريه كيرسانوف، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي، يونس علي جيدي، اليوم الجمعة، أن بلاده تعمل على الوصول إلى إنتاج 100 بالمئة من الطلب على الكهرباء من الطاقة المتجددة، دون تحديد الفترة الزمنية المطلوبة لهذا الهدف الطموح.

وقال جيدي في مقابلة حصرية مع وكالة "سبوتنيك": " نظرا لمعدلات النمو، ورؤية الرئيس حول حصول الجميع على الكهرباء، قررنا أن ننتج 100 بالمئة من طلبنا للكهرباء"​​​.

وأضاف الوزير الجيبوتي في المقابلة، وهي الأولى له مع وسائل الإعلام الروسية، أنه ضمن هذه الطموحات وضعت البلاد خطة عمل، تحدد عدة محاور استراتيجية، الأولى تكمن في أن الحكومة نفذت بعض التغييرات الهيكلية من أجل تحفيز الاستثمار، ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

(تستمر)

من ثم بدأت البلاد تدعم وتنفذ كل مشروع يهدف إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة.

وتابع الوزير "في هذا المجال نحن نسعى لتحقيق 100 بالمئة من إنتاج الطاقة المتجددة والقيام بالتحول الطاقوي (في مجال الطاقة)".

وتهدف الحكومة في جيبوتي إلى تحقيق نسبة 100 بالمئة من إنتاج الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2020 ، بحسب المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

كما ذكر الوزير بأن جيبوتي بدأت تستورد الكهرباء من إثيوبيا عام 2011، ما كان يعتبر " أفضل وأسرع حل في ذلك الوقت لتلبية الطلب المتزايد لدينا".

هذا وتعمل جمهورية جيبوتي حالياً، على تنفيذ، على الأقل، 3 مشاريع للطاقة المتجددة، وهي مشروع طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في قبة الخراب، مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في صحراء بارا الكبرى، ومشروع الطاقة الحرارية الأرضية في بحرية عسل، حيث من المتوقع أن تشهد هذه المشاريع الدخول حيز التنفيذ عام 2021 لإنتاج طاقة إجمالية تقدر بحوال 139 ميغاواط.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك