بوتين: روسيا لن تنجر إلى سباق تسلح

بوتين: روسيا لن تنجر إلى سباق تسلح

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أغسطس 2019ء) صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن روسيا لن تنجر إلى سباق تسلح.

وقال بوتين خلال اجتماع طارئ مع أعضاء مجلس الأمن الروسي: "لم ولن نرغب في بالانجرار إلى سباق تسلح مكلف ومدمر لاقتصادنا​​​. أذكركم بأن روسيا تحتل المرتبة السابعة في العالم من حيث الإنفاق الدفاعي بعد الولايات المتحدة والصين والمملكة العربية السعودية وبريطانيا وفرنسا واليابان".

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، أن موسكو على استعداد لإجراء حوار على قدم المساواة مع جميع البلدان للحفاظ على فضاء خال من الأسلحة باعتباره أحد الشروط لضمان السلام، وأكدت أن منع سباق التسلح في الفضاء لا يزال أولوية السياسة الخارجية لروسيا.

(تستمر)

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أوعز للبنتاغون بالبدء بتشكيل القوات العسكرية الفضائية، موضحا أن الولايات المتحدة الأميركية تهدف إلى القيادة في الفضاء، ولا تعتزم التضييق على روسيا والصين.

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن لأول مرة، في آذار / مارس 2018، عن خطط إنشاء قوات عسكرية فضائية، موضحاً أنه فكر مطولاً حول هذا القرار وتوصل إلى أنها "فكرة ممتازة"، مؤكداً على أن استراتيجية الدفاع الوطنية الجديدة لا تستبعد إمكانية إجراء عمليات قتالية في المجال الفضائي.

هذا وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في وقت سابق، ثلاث وثائق روسية حول "عدم البدء أولا بنشر أسلحة في الفضاء" و "تدابير الشفافية وتعزيز الثقة في النشاط في الفضاء" و "التدابير العملية المستقبلية لتفادي سباق التسلح في الفضاء".

وصوتت 128 دولة لصالح وثيقة "عدم البدء أولا بنشر أسلحة في الفضاء"، ووصل عدد المشاركين في صياغتها إلى خمسين دولة.

وأعربت الولايات المتحدة الأميركية، في آب/أغسطس 2018، عن معارضتها الشديدة لمشروع روسي صيني بشأن التوصل إلى معاهدة لوقف سباق التسلح في الفضاء، ووصفت سعي موسكو وبكين بـ"الخبيث".

أفكارك وتعليقاتك