ترامب يتوعد بالرد على الرسوم الصينية اليوم ويأمر الشركات بالبحث عن بديل للسوق الصينية

ترامب يتوعد بالرد على الرسوم الصينية اليوم ويأمر الشركات بالبحث عن بديل للسوق الصينية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أغسطس 2019ء) أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنه سيعلن عن تدابير جوابية على الرسوم الصينية الجديدة، مصدراً أمرا للشركات الأميركية بالبحث الفوري عن بديل للسوق الصينية.

وغرد ترامب عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً: "لقد خسرت بلادنا بحماقة تريليونات الدولارات مع الصين على مر السنين​​​. لقد سرقوا ملكيتنا الفكرية بقيمة مئات المليارات من الدولارات في السنة، ويريدون الاستمرار في ذلك. لن أسمح بهذا! نحن لسنا بحاجة إلى الصين، وبصراحة، سيكون الوضع أفضل بكثير بدونها".

وأشار إلى أنه "أصدر أمرا للشركات الأميركية الكبرى بالبدء فورًا في البحث عن بديل للصين"، ودعوتهم لنقل كل الإنتاج إلى الولايات المتحدة.

(تستمر)

وتابع ترامب: "سأرد على الرسوم الصينية بعد ظهر اليوم. إنها فرصة ممتازة للولايات المتحدة".

وأضاف أنه "يطلب من جميع شركات النقل، بما في ذلك "فيدإكس" و"أمازون" و"يو بي أس" و"يو أس بي أن"، حرمان الصين من مواد الفنتانيل.

هذا وأعلنت وزارة المالية الصينية، في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن بكين ستفرض اعتبارا من 15 كانون الأول/ ديسمبر، رسوماً إضافية على السيارات وقطع الغيار الأميركية، بنسبة 25 بالمئة و5 في المئة، كانت قد علقت سابقاً.

يذكر أن الصين كانت قد قررت في كانون الأول / ديسمبر من العام الماضي، بعد اجتماع بين قادة البلدين [الصين والولايات المتحدة] في الأرجنتين، تعليق الرسوم الجمركية على السيارات وقطع الغيار من الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر - من 1 كانون الثاني / يناير إلى 31 آذار/ مارس 2019، وفي 31 آذار/ مارس من هذا العام، مددت الصين تعليق الرسوم الجمركية على واردات السيارات وقطع الغيار من الولايات المتحدة.

وبدأت فعليا الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، في السادس من يوليو/تموز 2018 ، بتطبيق الولايات المتحدة أول تعريفات جمركية محددة خصيصا للصين وقيام هيئة الجمارك وحماية الحدود بتحصيل تعريفة جمركية بنسبة 25 بالمئة على 818 منتجا صينيا مستوردا بقيمة 34 مليار دولار، وردت الصين في اليوم نفسه بتطبيق فرض تعرفة جمركية بنسبة مساوية على 545 سلعة أميركية المنشأ بقيمة 34 مليار دولار.

واستمرت الحروب التجارية بين الطرفين وشهدت مراحل من التصعيد والتهدئة إلى أن اتفقا على هدنة. وبعد 11 جولة من المحادثات التجارية رفيعة المستوى، أعلن الرئيس الأميركي تعثر المفاوضات في 5 مايو/أيار 2019، وأن الولايات المتحدة ستزيد نسبة التحصيل الجمركي على المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار أميركي من 10 إلى 25 بالمئة.

ويحذر خبراء من إمكانية تراجع النمو الاقتصادي العالمي بنحو 0.45 نقطة مئوية جراء استمرار الحرب التجارية. ويشير تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في نيسان/أبريل الماضي، إلى أن سيناريو تطبيق كل من البلدين تعريفات جمركية بنسبة 25 بالمئة سينجم عنه تراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الولايات المتحدة الأميركية بمعدل يتراوح بين 0.3- 0.6 بالمئة سنويا، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الصين بمعدل يتراوح بين 0.5- 1.5 بالمئة سنويا.

أفكارك وتعليقاتك