موسكولكوفا تلتقي الصحفي كيريل فيشينسكي – إعلام

موسكولكوفا تلتقي الصحفي كيريل فيشينسكي – إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2019ء) ألتقت أمينة المظالم مفوضة حقوق الإنسان في روسيا الاتحادية، تاتيانا موسكولكوفا، اليوم الجمعة، بالصحفي مدير موقع "ريا نوفستي - أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي، بحسب صحيفة "فيستي" الأوكرانية.

وأفادت صحيفة "فيستي" الأوكرانية ، نقلاً عن ممثل "الرقابة القانونية الأوكرانية" أرتور يوربين أن " أمينة المظالم الروسية تريد إقناع فيشينسكي بالموافقة على عملية التبادل، وهو ما يرفضه"​​​.

وكانت السفارة الروسية في أوكرانيا، قد ذكرت في وقت سابق، لوكالة "سبوتنيك" أن موسكولكوفا وصلت إلى كييف اليوم الجمعة، في زيارة تستغرق يوما واحدا. ولم يُبلَّغ عن الغرض من وصولها.

هذا وأعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في وقت سابق، استعداد كييف لتبادل مدير موقع "ريا نوفستي - أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي، بالمخرج الأوكراني، أوليغ سينتسوف، كخطوة أولى على طريق تبادل المحتجزين.

(تستمر)

وتم احتجاز فيشينسكي في كييف، في 15 أيار/مايو 2018، بتهمة دعمه لجمهوريات دونباس والخيانة العظمى، التي تستوجب عقوبة حدها الأقصى، السجن لمدة 15 عامًا.

ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الوضع بأنه لم يسبق له مثيل، قائلاً إن فيشينسكي اعتقل "بسبب أنشطته المهنية المباشرة، وبسبب قيامه بوظيفته الصحفية". وأرسلت موسكو مذكرات إلى كييف للاحتجاج، وتطالب بإنهاء العنف ضد أعضاء الصحافة.

وأعرب ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعني بحرية الإعلام، أرليم ديزير، عن قلقه البالغ إزاء تصرفات كييف فيما يتعلق بـ "ريا نوفوستي - أوكرانيا". بعد تمديد آخر لاحتجاز فيشينسكي. وأعرب ديزر عن خيبة أمله إزاء موقف أوكرانيا داعياً إلى إطلاق سراح الصحفي. وشدد الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، توماس غرامينغ، على تضامنه مع فيشينسكي، مؤكداً على ضرورة التزام جميع بلدان المنظمة بالمساعدة في تهيئة الظروف التي يمكن للصحفيين من خلالها الوفاء بالتزاماتهم في دولة مشاركة أخرى، وبالتالي يجب عليهم الامتثال للمعايير الدولية وعدم التدخل في

عمل وسائل الإعلام.

وصرح غرامينغ أيضًا أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تعارض محاكمة الصحفيين بسبب أنشطتهم المهنية وتدعو للإفراج عن الذين يقفون وراء القضبان منهم ، بما في ذلك فيشينسكي.

أفكارك وتعليقاتك