التحالف العربي يعلن إسقاط طائرات مسيرة أطلقت من اليمن على مناطق في جنوب السعودية

التحالف العربي يعلن إسقاط طائرات مسيرة أطلقت من اليمن على مناطق في جنوب السعودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2019ء) أعلن التحالف العسكري ضد جماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن، اليوم السبت، اعتراض واسقاط طائرات مسيرة، تم إطلاقها من اليمن تجاه مدينة خميس مشيط، جنوب السعودية التي تقود التحالف.

وحمل الناطق باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، جماعة أنصار الله كامل المسؤولية عن إطلاق الطائرات، لافتاً إلى أنها كانت تستهدف الأعيان المدنية بخميس مشيط وجازان​​​.

وشدد على أن "محاولات الاستهداف الحوثية للمناطق السعودية بالطائرات المسيرة مصيرها الفشل".

كما أكد المالكي اتخاذ قوات التحالف "كافة الإجراءات العملياتية وأفضل ممارسات قواعد الاشتباك، للتعامل مع هذه الطائرات لحماية المدنيين".

(تستمر)

يأتي ذلك، عقب ساعات قليلة من إعلان جماعة أنصار الله استهداف قاعدة الملك خالد الجوية في قطاع عسير جنوب غربي السعودية بطائرات مسيرة مفخخة.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين، العميد يحيى سريع، في بيان صباح اليوم، "سلاح الجو المسير ينفذ هجوما جويا واسعا على قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط بعدد من طائرات قاصف، استهدفت مرابض الطائرات الحربية ومدارج الإقلاع والهبوط في القاعدة".

وتقود السعودية، منذ آذار/مارس 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها الجماعة أواخر عام 2014.

وبالمقابل تنفذ جماعة "أنصار الله" هجمات بطائرات بدون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة؛ تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وبداخل أراضي المملكة.

وتسببت الغارات الجوية للتحالف، وكذلك القصف المتبادل، بسقوط مئات الآلاف من المدنيين والعسكريين، بين قتلى وجرحى؛ فضلا عن تدمير البنية التحتية لليمن، وانتشار الأوبئة والأمراض، والمجاعة في بعض المناطق.

ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، فإن نحو 24 مليون شخص، يمثلون 75 بالمئة من سكان اليمن، أصبحوا بحاجة إلى الحماية والمساعدة الإنسانية.

أفكارك وتعليقاتك