الخارجية اللبنانية تعلن اعتزامها تقديم شكوى لمجلس الأمن بشأن خرق إسرائيل القرار 1701

الخارجية اللبنانية تعلن اعتزامها تقديم شكوى لمجلس الأمن بشأن خرق إسرائيل القرار 1701

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 أغسطس 2019ء) أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية اعتزامها تقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي بشأن اختراق طائرتي استطلاع إسرائيليتين المجال الجوي اللبناني، فجر اليوم.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن بيان للخارجية، أن "وزير الخارجية جبران باسيل أعطى تعليماته للمندوبة اللبنانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك للتقدم بشكوى فورية إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة هذا الخرق الخطير للسيادة اللبنانية، مؤكداً على حرص لبنان على تنفيذ القرار 1701 والذي تقابله إسرائيل يومياً بخروقات متكررة تروّع بها اللبنانيين وتهدّد أمنهم"​​​.

وفي السياق، وصف رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري سقوط طائرتي استطلاع إسرائيليتين فوق الضاحية الجنوبية لبيروت، بأنه "اعتداء مكشوف" على السيادة اللبنانية وخرق صريح لقرار مجلس الأمن رقم 1701.

(تستمر)

وقال الحريري، في بيان صحافي، أنه "يتشاور مع رئيسي الجمهورية ورئيس مجلس النواب لتحديد الخطوات المقبلة، ولاسيما ان العدوان الجديد الذي ترافق مع تحليق كثيف لطيران العدو فوق بيروت والضواحي، بما يشكل تهديداً للاستقرار الإقليمي ومحاولة لدفع الأوضاع نحو مزيد من التوتر".

وختم قائلاً إنّ "المجتمع الدولي وأصدقاء لبنان في العالم أمام مسؤولية حماية القرار 1701 من مخاطر الخروق الإسرائيلية وتداعياتها، والحكومة اللبنانية ستتحمل مسؤولياتها الكاملة في هذا الشأن بما يضمن عدم الانجرار لأي مخططات معادية تهدد الأمن والاستقرار والسيادة الوطنية".

كما كتب الحساب الرسمي للرئاسة اللبنانية على موقع تويتر، إن "الرئيس عون يدين الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية: عدوان سافر على سيادة لبنان وسلامة أراضيه وفصل من فصول الانتهاكات المستمرة لقرار مجلس الأمن 1701 ودليل إضافي على نوايا إسرائيل العدوانية واستهدافها للاستقرار والسلام في لبنان والمنطقة".

وكان الجيش اللبناني قد أكد، في بيان صباح اليوم، اختراق طائرتي استطلاع إسرائيليتين للأجواء اللبنانية، فوق الضاحية الجنوبية لبيروت، موضحا أن إحداهما سقطت فيما انفجرت الثانية في الأجواء، وتسببت بأضرار مادية.

وذكر بيان الجيش إنه "بتاريخ 25 آب/أغسطس وأثناء خرق طائرتي استطلاع تابعتين للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية فوق منطقة معوض – حي ماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت، سقطت الأولى أرضاً وانفجرت الثانية في الأجواء متسببة بأضرار اقتصرت على الماديات".

وأضاف البيان "على الفور حضرت قوة من الجيش وعملت على تطويق مكان سقوط الطائرتين واتخذت الإجراءات اللازمة، كما تولت الشرطة العسكرية التحقيق بالحادث بإشراف القضاء المختص".

أيضا كان المسؤول الإعلامي في حزب الله محمد عفيف قد قال في وقت سابق للوكالة الوطنية للإعلام إن "الطائرة الأولى سقطت دون أن تحدث أي أضرار، حين أن الطائرة الثانية كانت مفخخة، وتسببت في أضرار جسيمة في مبنى المركز الإعلامي التابع لحزب الله في الضاحية الجنوبية".

وأوضح عفيف "أن طائرة الاستطلاع الأولى التي لم تنفجر هي الآن في عهدة الحزب الذي يعمل على تحليل خلفيات تسييرها والمهمات التي حاولت تنفيذها".

كما أشار إلى أن الأمين العام لحزب الله سيرد في كلمة عصر اليوم.

أفكارك وتعليقاتك