العقوبات الأميركية قد تعيق في المستقبل واردات مكونات "سوخوي سوبرجت 100"

العقوبات الأميركية قد تعيق في المستقبل واردات مكونات "سوخوي سوبرجت 100"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أغسطس 2019ء) رأى نائب رئيس الاتحاد الفدرالي الألماني لصناعات الطيران والفضاء ( "بي دي إل أي")، المدير العام لشركة "ليبر إير-أيروسبيس ليندنبرغ" (موردات مكونات "سوبرجت")، أن العقوبات الأمريكية ضد روسيا قد تعيق واردات مكونات طائرة سوخوي "سوبرجيت "100 في المستقبل.

وقال شونيمان، على هامش معرض "ماكس-2019" الدولي للطيران، في حديث لوكالة "سبوتنيك" على العواقب المحتملة للعقوبات الأميركية الجديدة: "أعتقد أن هذه مشكلة حقاً​​​. في الوقت الحالي ، نحن كشركة [موردة] من ألمانيا، لا نتأثر بالعقوبات ونواصل إمداد المكونات لصناعة الطائرات الروسية. لكننا نعتقد أنه في حال استمرار حرب العقوبات ، في المستقبل هي يمكن أن تؤثر علينا ".

وأضاف: "ليس لدينا في أوروبا الآن أي مشاكل مرتبطة بهذا الأمر ، لكننا نعلم أن "سوخوي سوبرجت" لديها أيضًا معدات من الموردين الأميركيين الذين بدؤوا حالياً يواجهون صعوبات ".

(تستمر)

ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد روسيا على خلفية حادث سالزبوري في بريطانيا حيز التنفيذ في 26 آب/أغسطس الجاري. على وجه الخصوص ، توقفت وزارة الخارجية عن إصدار تصاريح تصدير للأسلحة الأمريكية والمنتجات ذات الاستخدام المزدوج للشركات الروسية المملوكة للدولة. وذلك باستثناء الواردات الضرورية لمواصلة التعاون في الفضاء وعمليات الإطلاق الفضائي لأغراض تجارية ، وكذلك ضمان سلامة رحلات الطيران المدني.

كان المدير العام لشركة "طائرات سوخوي المدنية" المصنعة لـ"سوبرجت 100"، ألكسندر روبتسوف، قال في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2018 إن حصة المكونات الأميركية في الطائرة تبلغ 22 بالمئة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن وجود أكثر من 10 من المكونات الأمريكية يخلق مشكلة في عمليات التوريد إلى عدد من البلدان، على سبيل المثال إيران – مطلوب تنسيق مبيعات الطائرات مع السلطات الأميركية ، أي مسألة ما يسمى بترخيص التصدير بها.

في هذا الصدد ، تخطط وزارة الصناعة والتجارة الروسية لإجراء إحلال واردات مكونات الطائرة بشكل كامل، وحجزت بالفعل من الشركات المختصة أعمال البحث والتطوير بهذا الشأن ، ومن المقرر الموافقة على الشروط والمواصفات الفنية في النصف الأول من عام 2020 .

والجدير بالذكر، أن طائرات "سوخوي سوبرجت 100" الروسية للركاب تتسع لـ 98 راكبا، ويصل مداها إلى 4.4 ألف كيلومتر (2470 ميل). وقامت "سوبرجت" بأول تحليق لها في عام 2008، وفي عام 2011 بدأ استخدامها التجاري. وتبلغ قيمة الطائرة الواحدة من هذا النوع 36 مليون دولار.

أفكارك وتعليقاتك