بعض دول المنطقة تعتقد انه يمكن شراء الأمن من الخارج ولا يمكن حفظ أمن الخليج دون إيران-ظريف

بعض دول المنطقة تعتقد انه يمكن شراء الأمن من الخارج ولا يمكن حفظ أمن الخليج دون إيران-ظريف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 سبتمبر 2019ء) اعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الإثنين، أن بعض دول المنطقة تعتقد أنه يمكن شراء أمنها من الخارج، مشددا على أنه لا يمكن حفظ أمن الخليج دون إيران .

وقال ظريف خلال لقائه عدد من المفكرين الروس وشخصيات أدبية وإعلامية في مبنى السفارة الإيرانية في موسكو: "بعض دول المنطقة تعتقد أنه يمكنها شراء أمنها من الخارج"، مضيفا بأن "إرسال قوات عسكرية إلى الخليج سيزيد من خطر الملاحة والسفن"​​​.

وشدد الوزير على أن "مضيق هرمز تديره إيران ولا يمكن حفظ أمن الخليج دون إيران " .

يذكر أنه في 10 حزيران/يوليو الماضي، أعلنت واشنطن خطة لتأسيس تحالف عسكري بقيادتها وبريطانيا، بهدف تأمين الملاحة في مضيق هرمز.

وكانت بريطانيا وجهت دعوة إلى الممثلين العسكريين للولايات المتحدة وفرنسا ودول أوروبية أخرى لحضور اجتماع في البحرين، في محاولة لإنشاء مهمة دولية لحماية الشحن عبر مضيق هرمز، وذلك بحسب تقارير إعلامية بريطانية.

(تستمر)

وذكرت صحيفة "الغارديان" عن مصادر في الحكومة البريطانية أن الاقتراح البريطاني بتشكيل بعثة بقيادة أوروبا لمنع إيران من مصادرة ناقلات النفط في المستقبل، لا يزال قائما رغم إقالة جيريمي هانت من وزارة الخارجية.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، في وقت تشدد فيه أميركا العقوبات والضغوط السياسية على إيران وتكثف وجودها العسكري في المنطقة. وأرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط تضمنت حاملة طائرات وقاذفات من طراز (بي - 52)، وصواريخ باتريوت، في استعراض للقوة في مواجهة ما يقول مسؤولون من الولايات المتحدة إنه تهديدات إيرانية للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك