بوغدانوف يبحث مع السفير الكويتي الوضع في منطقة الخليج

(@FahadShabbir)

بوغدانوف يبحث مع السفير الكويتي الوضع في منطقة الخليج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 سبتمبر 2019ء) بحث نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط ودول إفريقيا، اليوم الأربعاء، مع سفير الكويت في موسكو، عبد العزيز العدواني، القضايا الثنائية لزيادة تطوير العلاقات بين البلدين.

وجاء في بيان وزارة الخارجية: "ناقش الطرفان القضايا الحالية المتعلقة بزيادة تطوير العلاقات الروسية الكويتية التقليدية، وكذلك الموضوعات الرئيسية في جدول أعمال الشرق الأوسط، مع التركيز على الوضع في الخليج "​​​.

هذا وسبق لروسيا، أن اقترحت في وقت سابق، مفهومها عن الأمن الجماعي في منطقة الخليج، كانت نشرته، يوم 23 تموز / يوليو الماضي، على دول المنطقة ويضمن إنشاء منظمة للأمن تتضمن في عضويتها روسيا والولايات المتحدة والهند والاتحاد الأوروبي.

(تستمر)

وجاء في الوثيقة الروسية أن الهدف الرئيسي طويل الأجل من الطرح الروسي، هو إنشاء منظمة للأمن والتعاون في منطقة الخليج، تشمل إلى جانب دول الخليج، روسيا والصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند والأطراف المعنية الأخرى، كأعضاء مراقبين أو أعضاء منتسبين".

وترى روسيا، أن فكرة إنشاء نظام أمني في منطقة الخليج يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز النشاط السياسي والدبلوماسي في المنطقة. وأن هذا يتعلق بتنفيذ برنامج عمل طويل الأجل لتطبيع الوضع وتعزيز الاستقرار والأمن وحل النزاعات وتحديد المبادئ التوجيهية الرئيسية ومعايير نظام ما بعد الأزمة في المستقبل، وكذلك سبل تنفيذ المهام ذات الصلة، حيث إن المبادرة بنيت على تطوير مقترحات روسية تمت صياغتها في أواخر التسعينيات وأعيدت صياغتها في عامي 2004 و 2007.

وكان بوغدانوف ، قد عرض هذا المفهوم، يوم 23 تموز/يوليو الجاري، على ممثلي الدول العربية وإيران وتركيا و "الخمسة" دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ودول "بريكس"، المعتمدين في موسكو.

أفكارك وتعليقاتك