إذا لم نتمكن من الجلوس مع الإمارات سنضطر لمناقشة أزمة عدن في مجلس الأمن - الحضرمي

إذا لم نتمكن من الجلوس مع الإمارات سنضطر لمناقشة أزمة عدن في مجلس الأمن - الحضرمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 سبتمبر 2019ء) سارة نور الدين. أعلن نائب وزير الخارجية اليمني محمد عبد الله الحضرمي أن الحكومة اليمنية ستضطر لمناقشة الأزمة في الجنوب في مجلس الأمن الدولي إذا لم تستجب الإمارات للجلوس والحوار​​​.

وقال الحضرمي في تصريحات لوكالة سبوتنيك "نحن لا نريد التصعيد، لكننا سنكون مقدرين وممتنين للأشقاء في السعودية إذا تم رأب الصدع قبل موعد الجلسة، لكن إن لم يحدث ذلك فسوف نضطر للتحدث حول الموضوع في مجلس الأمن"، مؤكدا "هذا هو الحل، إذا لم نستطع أن نقعد مع الإمارات، فسوف نناقس الموضوع  في إطار مجلس الأمن".

وأوضح الحضرمي "اليمن تحت الفصل السابع لمجلس الأمن، ولدينا جلسة كل شهر لمناقشة ليس فقط قضايا انتهاكات الحوثي في اليمن، بل القضايا التي تمس الأمن والسلم في اليمن بشكل كامل، وما حدث في آب/أغسطس يمس أمن واستقرار البلاد وسيتم مناقشته"، متابعا "نحن رفعنا الدعوة لمجلس الأمن لكي نقول أن ما تم من قصف على قواتنا المسلحة يعد خرقا للقانون الدولي ومعارضا لأهداف التحالف، والإمارات هي من ضمن التحالف".

(تستمر)

وأضاف الحضرمي "نحن نعرف أنهم [الإماراتيون] يدعمون التشكيلات [المجلس الانتقالي والحزام الأمني] منذ سنوات، لكن لم نعلن ذلك؛ لأننا كنا في تفاهمات مع الإماراتيين وكنا في حوار مع الإماراتيين من أجل إيجاد مساحة لعمل الحكومة في عدن"، لافتا "كانت هناك صعوبات، معظم المؤسسات أو الأحزمة الأمنية بيد الإمارات، وليست بيد الحكومة الشرعية، كانت هناك مساحة للتحرك نعم، ولكن مقومات النجاح غير موجودة".

وكشف الحضرمي "كنا خلف الأبواب الموصدة نقوم بتشاورات كثير مع الإخوة في الإمارات، بالذهاب بوفود رسمية عالية المستوى، لإيجاد آلية مناسبة تمكن الحكومة من النجاح، لكن الاستهداف الأخير أثبت لنا أن هناك احتمال وجود أجندات أخرى".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك