وزير النفط البحريني: عمليات مسح السواحل البحرينية من قبل " روس جيو" على وشك الانتهاء

وزير النفط البحريني: عمليات مسح السواحل البحرينية من قبل " روس جيو" على وشك الانتهاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2019ء) أندريه كيرسانوف، أعلن وزير النفط البحريني، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، اليوم الإثنين، أن عملية مسح السواحل البحرينية من قبل " روس جيولوجيا" على وشك الانتهاء.

وقال آل خليفة في حديث لوكالة "سبوتنيك"، رداً على سؤال بهذا الصدد: "الشركة ["روس جيولوجيا"] على وشك الانتهاء​​​. وبعد إجراء المسح سيكون هناك تقييم للمعلومات، والشركة، التي تقوم بالتقييم هي " لار جيو". والشركتان من روسيا تعملان في هذا المجال. وحتى الآن المهندسون عندنا، يرون أن مستوى المسح عالي جدا. إن شاء الله هناك مزيد من التعاون مع الشركات الروسية".

وأوضح أن التعاون بين البحرين والشركات الروسية في مجال الطاقة قائم، وأنه يتوقع مزيدا من التعاون معها، مشيراً إلى أن "هذا كان شيئاً إجرائياً، طبعا الشركات [الروسية] مرحب بها منذ فترة، طبعا التعاون مع الشركات الروسية قائم، واليوم نعمل جاهدين مع شركة "روس جيولوجيا" في مجال مسح القواطع البحرية بالبحرين، وأوشك [العمل] على الانتهاء.

(تستمر)

ونعمل كذلك مع شركة روسية أخرى، اسمها "لار جيو" في تقييم هذه المعلومات. وكانت العملية ناجحة. ونأمل إن شاء الله بتعاون أكثر مع الشركات الروسية في مجال النفط".

ردا على سؤال حول آفاق جديدة لتطوير قطاع الطاقة البحريني في ظل قرار، أقرَّه مجلس الوزراء مؤخرًا، بفتح النشاط التجاري لاستخراج النفط والغاز الطبيعي أمام الاستثمار الأجنبي للشركات المملوكة برأسمال أجنبي بنسبة 100 بالمئة، وتواجد فرص لشركات أجنبية بعد هذا القرار، قال وزير النفط البحريني: "وفقاً لنتائج المسح سندعو الشركات".

وتوصلت البحرين في العام الماضي إلى اتفاق مع الجانب الروسي حول بدء شركة " روس جيولوجيا" العملاقة بالمسح البحري في حقول الطاقة المكتشفة بالمملكة مؤخراً، في الربع الأخير من عام 2018.

وكان وزير النفط البحريني قد أعلن في 4 نيسان/أبريل 2018، اكتشاف احتياطات ضخمة من النفط والغاز في حقل بلاده الجديد، في أكبر احتياطي مستكشف منذ العام 1932.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي آنذاك، إن كميات النفط الخفيف والغاز المصاحب، التي اكتشفت تتجاوز 80 مليار برميل، مشيرا إلى أن المسح الجيولوجي أسفر عن اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في الطبقات العميقة من حقل البحرين تقدر ما بين 10 إلى 20 تريليون قدم مكعب.

ونوه بأن الاكتشاف النفطي يقع في منطقة خليج البحرين الواقعة في المنطقة الغربية من حدود مملكة البحرين.

وأكد أن فريق الاستكشاف في الهيئة الوطنية للنفط والغاز يبذل حاليا جهودا مضاعفة لتشغيل الحقل المكتشف خلال 5 سنوات، كما يجري العمل على دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا الاكتشاف.

أفكارك وتعليقاتك