بوتين يطلب من شركة "غازبروم" دراسة مشروع توريد الغاز إلى الصين عبر منغوليا

بوتين يطلب من شركة "غازبروم" دراسة مشروع توريد الغاز إلى الصين عبر منغوليا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2019ء) طلب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من شركة غازبروم النظر في إمكانية توريد الغاز من مشروع يامال إلى الصين عبر منغوليا.

وقال بوتين، خلال لقائه برئيس شركة "غاز بروم" الروسية، الكسي ميللر، اليوم الاثنين: "أطلب منك العودة إلى الموضوع الذي ناقشناه مرارًا معكم ومع الأصدقاء الصينيين، وأعني بذلك إمكانية استخدام موارد منطقة إيركوتسك، إقليم كراسنويارسك​​​. يرجى أيضًا الاطلاع على مخزون يامال لجمع المخزونات اللازمة لهذه الإمدادات على طول المسار الغربي المؤدي إلى الصين عبر منغوليا".

وأضاف بوتين "أعلم أن المسار هناك ليس سهلاً ، لكن الدراسة الأولية لهذه القضية أظهرت أنه أمر واقع، والشركاء الصينيون يميلون أيضًا إلى ذلك.

(تستمر)

أطلب منكم أن النظر في هذه المسألة وتقديم تقرير".

وبدوره أعلن ميللر أن شركة "غازبروم" تدرس إمكانية تزويد الصين بالغاز عبر المسارين الغربي والشرق الأقصى من مركز سخالين للتعدين.

هذا ويشهد التعاون بين موسكو وبكين انطلاقة جديدة، منذ توقيع كلا العاصمتين خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2014، على اتفاق ساعد في تحديد صيغ العمل والتحضير لصفقات أخرى، من مشروع نقل وضخ الغاز عبر "المسار الغربي"، والذي من المتوقع أن تبلغ كميته ما يعادل 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، مع إمكانية رفع هذه الكمية لتصل إلى 100 مليار متر مكعب سنويا.

أفكارك وتعليقاتك