وزير النفط العراقي يؤكد عدم وجود أي مشاكل نقل النفط العراقي إلى الأردن

وزير النفط العراقي يؤكد عدم وجود أي مشاكل نقل النفط العراقي إلى الأردن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2019ء) أكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، اليوم الاثنين، أن العراق قد بداء بالفعل بتحميل النفط العراقي إلى الأردن بمعدل 10 آلاف برميل يومياً، مشيراً إلى عدم وجود أي مشاكل في العملية، وأن هذا يأتي في إطار تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال الغضبان، في حوار خاص مع وكالة " سبوتنيك" على هامش فعاليات مؤتمر الطاقة الدولي في أبوظبي: "ما طلبوه الأشقاء الأردنيون منذ البداية هو تزويد مصفاة الزرقاء في الأردن بالنفط العراقي بمعدل 10 آلاف برميل يوميا​​​. وهذا ما بدأنه، يحتاج بعض الوقت لتذليل العقبات الإدارية، وقد ذُللت والحمد لله. هنالك بعض التحوطات من الناحية الأمنية، وهذا أيضا تم حله، وبدأت عمليات التحميل ومن ثم النقل إلى الأردن، والأمور تسير وليس هنالك أي مشاكل".

(تستمر)

وأضاف الوزير العراقي "نحن في العراق نؤمن إيماناً كاملاً بتعزيز وتقوية العلاقات بين العراق والأردن والدول العربية، ودول الجوار. ونعول على العلاقات القوية مع الأردن وكذلك مع الكويت والسعودية، وهذا يأتي في إطار تقوية العلاقات الاقتصادية ما بين البلدين".

وأشار وزير النفط العراقي إلى أنه يمكن تمديد مذكرة التفاهم لمدة أخرى أذا رغب الجانب الأردني بذلك، وقال في هذا الصدد: "هناك مذكرة التفاهم بين البلدين، وهي قابلة للتمديد سنوياً، كل سنة نجلس سوية وإذا رغبوا في التمديد سوف نمدد".

هذا وكانت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي، قد كشفت مطلع الشهر الحالي، أن أولى الشاحنات المحملة بالنفط الخام العراقي المصدر إلى المملكة قد انطلقت من (محطة بيجي) في كركوك إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء، إيذانا بالبدء بتطبيق مذكرة التفاهم الأردنية- العراقية الموقعة في الثاني من شباط / فبراير الماضي، لاستيراد النفط الخام العراقي.

أفكارك وتعليقاتك