جهاز الإحصاء السوداني: التضخم بلغ في أغسطس 53.13% لارتفاع أسعار الغذاء وخدمات النقل

جهاز الإحصاء السوداني: التضخم بلغ في أغسطس 53.13% لارتفاع أسعار الغذاء وخدمات النقل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2019ء) كشف الجهاز المركزي للإحصاء في السودان أن ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات كان السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة التضخم الذي بلغ في شهر آب/أغسطس 53​​​.13 بالمئة.

وجاء في بيان صحافي صدر اليوم الاثنين، عن الجهاز، أن نسبة الزيادة بين شهري (تموز) يوليو و(آب) أغسطس بلغت 0.54 بالمئة وأن أسباب الزيادة ارتفاع مجموعتي النقل والتجهيزات والمعدات المنزلية بينما ما زالت مجموعة الأغذية والمشروبات هي المحرك الأساسي ومن المتوقع أن تنخفض سلع أخرى في الأشهر القادمة وهي الخضروات".

وأشار البيان إلى أن هناك ارتفاعا في معدل التغير السنوي (التضخم) لأسعار الجملة السلع الاستهلاكية والخدمية لشهر آب/أغسطس في إحدى عشرة ولاية بينما انخفض في سبع ولايات حيث سجلت ولاية جنوب دارفور الأعلى وأدناه ولاية كسلا.

(تستمر)

وبحسب البيان فقد بلغ معدل التضخم في الريف نسبة 54.02 بالمئة، فيما وصلت في المدن الحضر 50.93 بالمئة بزيادة طفيفة عن شهر تموز/يوليو.

ويذكر من ابرز الأسباب التي أدت لعزل الرئيس السابق عمر البشير هي بداية احتجاجات شعبية جراء غلاء المواد الغذائية الأساسية واستمرار ارتفاع التضخم خلال الأعوام الماضية وحصول ندرة في مشتقات البترول وفي السيولة المالية في المصارف السودانية والهبوط المتواصل قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي منذ بدء العام 2018 المنصرم.

وفي ذات السياق، أعلن وزير المالية الحكومة الانتقالية إبراهيم البدوي، يوم امس الأحد، أن خطة وزارته للفترة الانتقالية، ستنفذ برامج اقتصادية إسعافية في 200 يوم تتعلق باهتمام بالحياة المعيشية للمواطنين وخفض أسعار السلع الضرورية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك