الجامعة العربية تدين إعلان نتنياهو نيته فرض السيادة الإسرائيلية على أراض من الضفة الغربية

الجامعة العربية تدين إعلان نتنياهو نيته فرض السيادة الإسرائيلية على أراض من الضفة الغربية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 سبتمبر 2019ء) أدان بيان صادر عن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بشدة التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن إعلان نيته ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967، واعتبر المجلس هذا الإعلان تطورا خطيراً وعدواناً إسرائيلياً جديداً، وأن هذا الإعلان يقوض فرص إحراز أي تقدم في عملية السلام وينسف أسسها كافة.

وورد في بيان صادر عن مجلس جامعة الدول العربية أن "مجلس الجامعة على المستوى الوزاري المنعقد في دورة طارئة غير عادية يعبر عن إدانته الشديدة ورفضه المطلق للتصريحات التي أدلى بها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر بشأن إعلان نيته ضم أراضٍ من الضفة الغربية المحتلة عام 1967"​​​.

(تستمر)

وأضاف البيان أن "المجلس يعتبر هذا الإعلان خطيراً وعدواناً إسرائيلياً جديداً بإعلان العزم على انتهاك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما فيها قراري مجلس الأمن 242 و 338".

واعتبر البيان أن تصريحات نتنياهو "إنما تقوض فرص إحراز أي تقدم في عملية السلام وتنسف أسسها كافة".

وأضاف البيان بأن المجلس يعلن "عزمه متابعة هذه التصريحات العدوانية الإسرائيلية الجديدة على نحو مكثف، ويستعد لاتخاذ كافة الإجراءات والتحركات القانونية والسياسية للتصدي لهذه السياسات الإسرائيلية أحادية الجانب التي من شأنها أن تؤجج الصراع والعنف في المنطقة والعالم، بما في ذلك التحرك العربي لدى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية وأعضاء المجتمع الدولي".

وحمّل المجلس "الحكومة الإسرائيلية نتائج وتداعيات هذه التصريحات" التي وصفها بـ "الخطيرة وغير القانونية وغير المسؤولة"، كما أكد المجلس "تمسكه بثوابت الموقف العربي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحق اللاجئين بالعودة والتعويض وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية".

ودعا المجلس "المجتمع الدولي وبصفة خاصة مجلس الأمن إلى تحمّل مسؤولياته بالتصدي الحازم لهذه التوجهات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ويدعو إلى التحرك الفوري لإطلاق جهد حقيقي وفاعل لحل الصراع على أساس مرجعيات عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ومبادرة السلام العربية ومبدأ حل الدولتين على خطوط الرابع من حزيران 1967".

وكلف المجلس الأمين العام بمتابعة تنفيذ مضمون هذا البيان كما اعتبر المجلس نفسه في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات هذا "الموقف العدواني الإسرائيلي".

وأعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، اعتزامه فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، في حال فاز بالانتخابات العامة المرتقبة في السابع عشر من أيلول/سبتمبر الجاري، كما جدد تعهده بضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك