انطلاق أسبوع تراث كينيا في الشارقة

انطلاق أسبوع تراث كينيا في الشارقة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 سبتمبر 2019ء) انطلقت مساء أمس فعاليات أسبوع تراث جمهورية كينيا في مركز فعاليات التراث الثقافي "البيت الغربي" بقلب الشارقة ضمن برنامج "أسابيع التراث العالمي" الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث تحت شعار "تراث العالم في الشارقة" والتي افتتحها سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس المعهد والسيد محمد نور عدان القائم بالأعمال في سفارة جمهورية كينيا بدولة الإمارات بحضور سعادة الدكتور راشد النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان وعدد من مدراء الإدارات ومسؤولي الأقسام في المعهد وتستمر فعاليات الاسبوع حتى 14 من سبتمبر الجاري.

وأكد سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم أن أسبوع التراث الكيني يُعَّد أحد الأسابيع المهمة نظراً للعلاقات التاريخية بين جمهورية كينيا والجزيرة العربية بشكل عام ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص حيث تسهم أسابيع التراث العالمية في إبراز الروابط المشتركة بين الشعوب مثل الفنون الشعبية والطعام والعادات والتقاليد وغيرها من القواسم المشتركة التي أثرت التواصل الحضاري بين دول كثيرة في العالم.

(تستمر)

من جانبه أثنى محمد نور عدان القائم بالأعمال في سفارة جمهورية كينيا بدولة الإمارات على حُسن تنظيم الفعالية .. موجها شكره و تقديره إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على هذه الفرصة المهمة التي أتاحها لجمهورية كينيا للتعريف بتراثها ... لافتا إلى أن التعاون والعلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية كينيا في تقدم مستمر في مختلف المجالات ومن بينها الثقافة والتراث وتُعَّد هذه الدعوة التي وجهها معهد الشارقة للتراث واحدة من أهم مؤشرات ومحطات التعاون والتأكيد على أهمية العلاقات بين البلدين الصديقين.

و أكد الدكتور أبو ياسر موارالي المحاضر في جامعة كينيا أن أسبوع التراث لجمهورية كينيا يلقي الضوء على العلاقات المتجذرة بين البلدين خاصة المدن الساحلية مثل لامو ومومباسا وغيرهما والتبادل التجاري والثقافي بين هذه المدن ونظيرتها الإماراتية .. معربا عن شكره لصاحب السمو حاكم الشارقة على رعايته لهذه الفعاليات المهمة و لمعهد الشارقة للتراث على استضافة هذه الفعالية.

وتتضمن فعاليات أسبوع تراث جمهورية كينيا "مقاطعة لامو" معرض تراث كينيا وعرضاً للأزياء التقليدية والتحف التراثية والحرف التقليدية ونسج السلة وعرض حي للطين وعرض الخرز الى جانب العروض الفنية والموسيقية.

أما البرنامج الفكري المصاحب للأسبوع فيشمل محاضرة بعنوان "أصول الثقافة السواحلية وأهلها وطريقة حياتهم وتقاليدهم" يقدمها الدكتور موارالي بمقر معهد الشارقة للتراث.

أفكارك وتعليقاتك