السعودية تدعو أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراءات رادعة ضد إيران

السعودية تدعو أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراءات رادعة ضد إيران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 سبتمبر 2019ء) دعت السعودية لاتخاذ إجراءات رادعة حيال ما وصفته بانتهاكات إيران للاتفاق الدولي الموقع في 2015 حول برنامجها النووي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، أكد سفير المملكة لدى النمسا، عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، خلال دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة إزاء تجاوزات إيران وخروقاتها للاتفاق النووي، الأمر الذي يؤكد قصور الاتفاق، وأهمية وجود اتفاق دولي شامل حيال برنامج إيران النووي"​​​.

وأكد السفير "ضرورة أن يشتمل هذا الاتفاق على آلية تفتيش محددة وصارمة ودائمة لكل المواقع، بما فيها المواقع العسكرية، مع وجود آلية لإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال حال انتهاك إيران للاتفاق".

(تستمر)

وأعرب سفير السعودية لدى النمسا عن "تقديره لجهود الوكالة ومساعيها في إطار التحقق والرصد في إيران، وعلى المهنية والشفافية العالية التي يتمتع بها فريق الوكالة التي اتضحت من خلال التقارير الأخيرة للوكالة التي أكدت مخالفات إيران للاتفاق، سواءً في مستوى نسبة إثراء اليورانيوم، أو مستوى الكمية المنتجة من اليورانيوم المَثري، إضافة إلى تركيب وتطوير أجهزة طرد مركزية متقدمة".

وتابع أن "إيران لم تسخّر العائد الاقتصادي من رفع العقوبات عنها بعد توقيعها الاتفاق النووي في خدمة تنميتها الداخلية وتحسين أوضاع الشعب الإيراني، بل سخرته لمداومة إثارة الاضطرابات الداخلية في الدول المجاورة، وزعزعة أمن المنطقة واستقرارها بشكل خاص".

وكان تقرير لوكالة رويترز الأسبوع الجاري نقل عن ناطق باسم وكالة الطاقة الذرية قوله إن إيران "بدأت في تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي وتتجه نحو تخصيب اليورانيوم من خلالها رغم حظر ذلك ضمن الاتفاق النووي، وأنها أبلغت الوكالة بتلك التعديلات".

وأعلنت إيران مؤخرا الخطوة الثالثة من تقليص تعهداتها بالاتفاق النووي الإيراني، الذي أبرمته مع القوى العالمية في عام 2015، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في أيار/مايو 2018، حيث أكدت رفع أي قيود على أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي.

أفكارك وتعليقاتك