مصر تعرب عن عدم ارتياحها إزاء مفاوضات سد النهضة

مصر تعرب عن عدم ارتياحها إزاء مفاوضات سد النهضة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 سبتمبر 2019ء) أعربت مصر عن عدم ارتياحها من طول أمد المفاوضات المتعلقة بسد النهضة، والتي تضم كلا من مصر وأثيوبيا والسودان.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية اليوم الخميس دعا نائب وزير الخارجية المصري السفير حمدي سند لوز،ا سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة لاطلاعهم على آخر مستجدات المفاوضات الخاصة بسد النهضة الأثيوبي​​​.

وأعرب لوزا، للمدعوين عن "عدم ارتياح مصر لطول أمد المفاوضات"، موضحا أن "مصر قدمت للجانب الأثيوبي طرحا عادلا لقواعد ملء وتشغيل السد يحقق أهداف أثيوبيا في توليد الكهرباء من سد النهضة ويحفظ في نفس الوقت مصالح مصر المائية، وهو طرح مبني على المناقشات التي تمت بين البلدين في هذا الشأن وعلى الالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015 بالخرطوم والذي يقضي باتفاق الأطراف الثلاث على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة".

(تستمر)

وأكد لوزا، على أهمية "سير المفاوضات بحسن نية في مناقشة كافة المقترحات، بما فيها الطرح المصري، وأن رفض ذلك يعني الإصرار على فرض رؤية أحادية دون الاكتراث بمصالح الآخرين أو الاهتمام بتجنب الأضرار التي ستقع على دولتي المصب، وبالأخص مصر التي تعتمد على نهر النيل كشريان للحياة للشعب المصري".

وتخوض مصر والسودان وأثيوبيا جولات مفاوضات منذ سنوات حول سد النهضة التي تقيمه أثيوبيا، كدولة منبع للنيل، على كلا من مصر والسودان كدولتي مصب. وتدعو مصر من خلال المفاوضات إلى إطالة فترة ملء خزان السد لتفادي التأثير على حصة مصر من مياه النيل، والذي يعد المصدر الرئيسي للمياه في مصر.

أفكارك وتعليقاتك