رئیس الوزراء الترکي السابق أحمد داود أوغلو یستقیل من حزب العدالة والتنمیة

رئیس الوزراء الترکي السابق أحمد داود أوغلو یستقیل من حزب العدالة والتنمیة

أنقرة ( اردو بوینت أخبار 13سبتمبر 2019م ) : رئیس الوزراء الترکي السابق أحمد داود أوغلواستقال الیوما الجمعة من حزب العدالة و التنمیة الحاکم بزعامة الرئیس الترکي رجب طیب اردوغان ۔ وفقا للصحیفة ” الاتحاد “ قال رئیس الوزراء الترکي السابق أحمد داود أوغلو في الموٴتمر الصحفي بمدینة أنقرة ” حزب العدالة و التنمیة الخاضع لسیطرة مجموعة صغیرة لم یعد قادرا علي حل مشکلات بلدنا “ ۔ من الواضح بأن أحمد داود أوغلو ھو رئيس وزراءتركيا والرئيس الثاني لحزب العدالة والتنمية في الفترة ما بين 2014- 2016 خلفاً لأردوغان سابقاً، وقد خلفه بن علي يلدرم في رئاسة الحزب ورئاسة الحكومة.

وعين في الحكومة الستين والواحدة والستين كوزير خارجية من قبل أردوغان ۔ اختير داود أوغلو كرئيس لحزب العدالة والتنمية في المؤتمر الاستثنائي الأول لحزب العدالة والتنمية خلفاً لأردوغان.

وأصبح رئيس الوزراء خلفاً لأردوغان في 28 أغسطس 2014 ۔

(تستمر)

وترتب عليه تعين أعضاء الحكومة الثانية والستين ۔ وفي 6 سبتمبر حصل داود أوغلو على الثقة وبدأ مهامه ۔ ولأن داود أوغلو لم يستطع تشكيل الحكومة في 45 يوماً بنائاً على انتخابات يونيو 2015 قرر رئيس الجمهورية اعادة الانتخابات التشريعية فينوفمبر 2015 وبقاء داود أوغلو رئيساً للحكومة المؤقتة ۔ حقق حزب العدالة والتنمية نسبة 49.4% وهي أعلى نسبة في تاريخه واستطاع بها تشكيل الحكومة بمفرده.

وبذلك أسس داود أوغلو الحكومة الرابعة والستين وحكومته الثالثة. وعمل كمستشار في السياسة الخارجية لعبد الله غل وأردوغان في الفترة من عام 2003 إلى عام 2009.

ودخل البرلمان التركي كنائب عن قونية وعضو في حزب العدالة والتنمية في فترة 2011 و2015. واستقال من منصب رئيس الوزراء في 22 مايو 2016 ۔

أفكارك وتعليقاتك