بومبيو يتهم إيران بتنفيذ الهجمات على منشأتي النفط في السعودية

بومبيو يتهم إيران بتنفيذ الهجمات على منشأتي النفط في السعودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 سبتمبر 2019ء) أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم السبت، أنه لا يوجد أي دليل أن الهجوم على منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" السعودية جاء من أراضي اليمن، مشيراً إلى أن إيران المسؤولية عنه.

وكتب بومبيو في تغريدة على حسابه في "تويتر" أن "إيران شنت قرابة 100 هجوم على السعودية في وقت يتظاهر فيه (الرئيس الإيراني حسن) روحاني و(وزير خارجيته محمد جواد) ظريف بالانخراط في الدبلوماسية"​​​.

كما اتهم السلطات الإيرانية بأنها شنت "هجوما غير مسبوق ضد إمدادات الطاقة العالمية على خلفية الدعوات الموجهة إليها إلى وقف التصعيد".

وأضاف الوزير: "لا يوجد دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن".

وأكد بومبيو أن بلادة ستعمل مع الشركاء والحلفاء لضمان أن تبقى أسواق النفط مزودة جيدا بالخام.

(تستمر)

كانت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، تبنت هجوما بطائرات مسيرة استهدف، بوقت سابق من اليوم، منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في محافظتي "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية الموالية للجماعة، العميد يحيى سريع، في بيان، "نفذ سلاح الجو المسير عملية واسعة بـ 10 طائرات مسيرة، استهدفت مصفاتي بقيق وخريص شرقي السعودية".

هذ وقد أدانت الحكومة اليمنية الشرعية بشدة، اليوم السبت، استهداف جماعة أنصار الله "الحوثيين"، معملين تابعين لشركة أرامكو في بقيق وهجرة خريص بالمنطقة الشرقية في السعودية، واصفةً إياه بـ "العمل الإرهابي".

أفكارك وتعليقاتك