"تور إم- 2" وحدها قادرة على حماية المنشآت النفطية السعودية- خبير

"تور إم- 2" وحدها قادرة على حماية المنشآت النفطية السعودية- خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2019ء) صرح الخبير العسكري الروسي، إيغور كوروتشينكو، اليوم الإثنين، بأن منظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "تور إم 2" من شأنها مساعدة المملكة العربية السعودية في حماية منشآتها النفطية من هجمات الطائرات المسيرة.

وقال كوروتشينكو لوكالة سبوتنيك:" بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فإن حل مسألة حماية مناطق إنتاج النفط والبنية التحتية النفطية لديها، هو أن تسارع إلى شراء منظومة الصواريخ قصيرة المدى المضادة للطائرات من طراز "تور إم- 2" الروسية، والتي ستضمن 100 بالمئة ضرب أي أهداف من فئة الطائرات المسيرة وغيرها من الأشياء المجهولة"​​​.

وأضاف كوروتشينكو:" لقد نجحت "تور إم- 2" سابقا في صد عشرات الهجمات لطائرات بدون طيار على قاعدة حميم الروسية في سوريا، لذا، بالنسبة للسعودية، فإن شراء هذه المنظومة اليوم، هي مسألة الحفاظ على موقعها في سوق النفط".

(تستمر)

وكانت قد اندلعت حرائق في معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية، أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، جراء هجمات لطائرات مسيرة ليلة 14 من أيلول/سبتمبر، تبنتها جماعة الحوثي اليمنية.

وأعلنت السعودية التي تعتبر أكبر دولة مصدرة وواحدة من أكبر ثلاث دول منتجة للنفط، بعد مهاجمة منشآتها النفطية، أنها خفضت الإنتاج إلى أكثر من النصف - بمقدار 5.7 مليون برميل يومياً، عن المستوى المعتاد البالغ 9.8 مليون.

وتتوقع الرياض بحلول يوم الإثنين إعادة إنتاج مليوني برميل يوميا.

وكانت جماعة الحوثيين اليمنية أعلنت ضرب مصفاتين تابعتين لأرامكو في بقيق وخريص باستخدام طائرات مسيرة.

بدوره أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنه لا وجود لدليل على هجوم يمني (حوثي) على المنشآت السعودية، وأنحى باللائمة على إيران في ذلك، فيما وصفت وزارة الخارجية الإيرانية اتهامات بومبيو بأنها كاذبة ولا أساس لها.

أفكارك وتعليقاتك