مركز تحكيم سوق أبوظبي العالمي يُصدر دليلا إرشاديا

مركز تحكيم سوق أبوظبي العالمي يُصدر دليلا إرشاديا

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 سبتمبر 2019ء) أصدر مركز تحكيم سوق أبوظبي العالمي- المنشأة المختصة بإجراءات الاستماع والتحكيم - دليلا إرشاديا يضم مجموعة من المبادئ التوجيهية الخاصة بالتحكيم، والتي تضمن للأطراف المعنية المزيد من الثقة والكفاءة في عملية التحكيم.

ويأتي هذا الدليل الجديد في إطار التزام مركز تحكيم سوق أبوظبي العالمي المستمر بالارتقاء بممارسات ومعايير التحكيم العالمية.

و تم تطوير الدليل الإرشادي بعد مشاورات مكثفة مع المختصين من مجتمع فض النزاعات، بما في ذلك كبار المستشارين في أبوظبي، وعدد من شركات المحاماة المحلية والدولية والمحكمين بهدف ضمان العدالة والمساواة واتباع الإجراءات القانونية بما يلبي احتياجات المستخدمين ومصالحهم الأساسية المرتبطة بعملية التحكيم.

(تستمر)

ويتوفر الدليل لكافة الأطراف ويمكن تطبيق مبادئه التوجيهية في أي مرحلة من مراحل التحكيم. وينقسم إلى "وحدات"، تتناول كل منها جوانب معينة من عملية التحكيم من خلال طرح مجموعة من الإجراءات الواضحة، مما يوفر للمختصين الأدوات اللازمة للتحكم بشكل أفضل في الوقت وتكاليف الإجراءات.

كما يمكن استخدام الدليل الإرشادي في إجراءات التحكيم الخاصة أو الإجراءات التي تشرف عليها مؤسسة تحكيمية أخرى. وقد صمم الدليل لاستكمال قواعد التحكيم الخاصة بالمؤسسات الرائدة، ولا يُقصد منه استبدال أو إلغاء القواعد المؤسسية التي اختارها الطرفان المعنيان للتحكيم، أو القوانين الخاصة بمقر التحكيم الذي وقع عليه الاختيار.

وقالت ليندا فيتر ألان، الرئيس التنفيذي لمحاكم سوق أبوظبي العالمي إنه عقب إطلاق إطار عمل التحكيم لـسوق أبوظبي العالمي في أواخر العام 2015، بدأنا في استكشاف الطرق التي يمكننا من خلالها تطوير كافة جوانب عملية فض النزاعات.

وأضافت:" قمنا بالإصغاء إلى احتياجات المختصين وأصحاب الخبرات في مجتمع التحكيم بشأن ارتفاع التكاليف وزيادة أوجه القصور والتأخير في عملية التحكيم، ولأننا ندرك أن كل ذلك لا يمكن للأطراف المعنية تحمله، أخذنا مشورة شريحة واسعة من الخبراء لنضع مجموعة عالمية من المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات التي يمكن للأطراف المتنازعة والمحاكم اعتمادها أو استخدامها أثناء التحكيم في حالة معينة. وإننا على ثقة أنّ هذا الدليل الإرشادي سيساعد الجهات المعنية بشكل كبير في توفير قدر أكبر من الكفاءة، لا سيما في الإجراءات التي تشمل أطراف من أنظمة قانونية وتقاليد مختلفة. وهذه ليست سوى خطوة في المسار الذي وضعناه لنعكس ريادتنا في تقديم حلول وخدمات مبتكرة في فض النزاعات. " ومن جانبه قال أليكس بيفان، شريك وحدة التحكيم الدولي شيرمان وستيرلنج: "..يأتي هذا الدليل بدوره، ليعزز جهود الابتكار. إننا سعيدون بمشاركتنا في تطوير هذا الدليل إلى جانب مركز تحكيم سوق أبوظبي العالمي ونتطلع لنرى الأثر الإيجابي الذي سيحدثه من حيث فاعلية الإجراءات والتكاليف." وقال هنري كيلن، رئيس المقاضاة والتحكيم والتحقيق، دي أل أي بيبر الشرق الأوسط: "عمل مركز تحكيم سوق أبوظبي العالمي مع المختصين من مجتمع فض النزاعات لوضع مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تعالج أبرز المواضيع والمشاكل التي قد يواجهها الأطراف خلال عملية التحكيم في دولة الإمارات والمنطقة كافة. يأتي الدليل الإرشادي في إطار مساعي سوق أبوظبي العالمي للاستماع لمجتمع فض النزاعات وتزويدهم بفكر ريادي في هذا المجال.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك