ترامب وجونسون يؤكدان الحاجة لرد دبلوماسي موحد على هجمات "أرامكو" السعودية

ترامب وجونسون يؤكدان الحاجة لرد دبلوماسي موحد على هجمات "أرامكو" السعودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 سبتمبر 2019ء) أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، في حديث هاتفي، عن الحاجة إلى رد دبلوماسي موحد من قبل الشركاء الدوليين، على الهجمات التي وقعت مؤخراً، على منشآت تابعة لشركة النفط السعودية "أرامكو".

وقال ممثل مكتب رئيس الوزراء البريطاني في بيان "لقد أدانا (جونسون وترامب) الهجمات (التي وقعت على منشآت لشركة النفط السعودية أرامكو) وناقشا الحاجة إلى رد دبلوماسي موحد من قبل الشركاء الدوليين​​​. وتحدثا أيضا عن إيران، كما اتفقا على ألا يسمح لها بالحصول على أسلحة نووية."

وتطرق جونسون وترامب إلى مسالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وإلى الاجتماع القادم للجمعية العامة للأمم المتحدة.

(تستمر)

وكانت جماعة الحوثيين اليمنية أعلنت ضرب مصفاتين تابعتين لأرامكو في بقيق وخريص باستخدام طائرات مسيرة.

وأعلنت السعودية إثر ذلك، والتي تعد أكبر دولة مصدرة وواحدة من أكبر ثلاث دول منتجة للنفط، بعد مهاجمة منشآتها النفطية، أنها خفضت الإنتاج إلى أكثر من النصف - بمقدار 5.7 مليون برميل يومياً، عن المستوى المعتاد البالغ 9.8 مليون.

وفي هذا الصدد، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في وقت سابق، أنه لا وجود لدليل على هجوم يمني (حوثي) على المنشآت السعودية، وأنحى باللائمة على إيران في ذلك، فيما وصفت وزارة الخارجية الإيرانية اتهامات بومبيو بأنها كاذبة ولا أساس لها.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك