إيران والهجمات على منشآت أرامكو السعودية تتصدر مباحثات جونسون وأمير قطر في لندن

إيران والهجمات على منشآت أرامكو السعودية تتصدر مباحثات جونسون وأمير قطر في لندن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 سبتمبر 2019ء) أعرب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس يونيوسون، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الجمعة، عن قلقهما إزاء سلوك إيران "المزعزع للاستقرار".

وجاء في بيان المكتب الصحفي لرئيس وزراء بريطانيا، عقب لقاء جمع بين جونسون وتميم بن حمد آل ثاني، في لندن: "قال رئيس الوزراء إن بريطانيا تواصل دعم وحدة مضيق هرمز، والأمن القومي لقطر​​​. اتفقا على أن الحرب في اليمن يجب أن تنتهي. كما ناقشا الهجمات الأخيرة على منشآت [شركة النفط الحكومية] "أرامكو السعودية" في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، أعربا عن مخاوفهما بشأن سلوك إيران المزعزع للاستقرار، وانطلقا من وجهة نظر أهمية المفاوضات الرامية إلى تخفيف حدة التوتر في المنطقة".

(تستمر)

وفي سياق مواز، قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، الانضمام إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية في مضيق هرمز، وضمان سلامة الممرات البحرية، وذلك عقب إعلان الرياض يوم الأربعاء الماضي، انضمامها لهذا التحالف، الهادف في مضمونه لكبح جماح إيران في المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع السعودية قد وجهت الاتهام لإيران برعاية الهجوم على منشآت شركة "أرامكو" النفطية، في الـ 14 من أيلول/سبتمبر الجاري، والتي أعلن الحوثيون، مسؤوليتهم عنهِ. وقال متحدث عسكري خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، في الرياض، أنه ليس هناك من "أي شك سعودي في دعم إيران للهجوم" الذي استخدمت فيه 25 طائرة مسيّرة، وصواريخَ أيضاً".

يذكر أن إدارة ترامب، تخطط لتشكيل تحالف دولي واستخدام 55 سفينة للقيام بدوريات في المياه البحرية بالقرب من إيران في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، حسبما أفادت صحيفة "كيودو" اليابانية في واشنطن، اليوم الخميس.

وكانت جماعة "أنصار الله" "الحوثيين" قد تبنت هجوما بطائرات مسيرة استهدف، منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في محافظتي "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

أفكارك وتعليقاتك