تعاون بين "أبوظبي العالمي" و دائرة التخطيط العمراني والبلديات

تعاون بين "أبوظبي العالمي" و دائرة التخطيط العمراني والبلديات

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 22 سبتمبر 2019ء) أعلنت سلطة التسجيل لدى سوق أبوظبي العالمي ودائرة التخطيط العمراني والبلديات - أبوظبي عن توقيع اتفاقية تعاون لإيجاد شراكة بين الجهتين تختص بإجراءات تسجيل العقارات في إمارة أبوظبي، بما يعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وإمارة أبوظبي بشكل خاص كمركز اقتصادي متقدم.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان على تسهيل تسجيل الأراضي و/ أو العقارات الواقعة خارج النطاق الجغرافي للمنطقة المالية الحرة في إمارة أبوظبي، سواء كانت داخل المناطق الاستثمارية في أبوظبي أو خارجها باسم المؤسسات العاملة في السوق العالمي بكافة أشكالها القانونية بما في ذلك، الشركات ذات الغرض الخاص وشركات التأسيس والمحافظ العقارية، وذلك بالتماشي مع قانون الملكية العقارية في أبوظبي والقواعد والإجراءات الخاصة بدائرة التخطيط العمراني والبلديات.

(تستمر)

كما تنص الاتفاقية على مراقبة عملية نقل الأسهم في المؤسسات المؤهلة وذلك بعد الحصول على شهادة عدم ممانعة واستلام شهادة تولي المناصب الصادرة عن سلطة التسجيل.

وقع على الاتفاقية ظاهر بن ظاهر المهيري الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل وسعادة سيف بدر القبيسي، المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي.

من جانبه أكد سعادة سيف بدر القبيسي أن توقيع اتفاقية التعاون مع سوق أبوظبي العالمي من شأنه تعزيز الإجراءات الداعمة لحركة التداول العقاري، كما ستساهم هذه الخطوة في إعطاء دفعة قوية لحركة تسجيل الأملاك، وذلك نابع من المكانة الاقتصادية والموثوقية العالمية التي يتمتع بها سوق أبوظبي العالمي.

وأضاف أن بلدية مدينة أبوظبي ومن خلال القوانين الداعمة للسوق العقارية ومن ضمنها القانون رقم 3 لسنة 2015 بشأن تنظيم القطاع العقاري في أبوظبي تعمل من أجل إيجاد بيئة استثمارية وتداولية على أكبر قدر من المرونة والاستجابة لمتطلبات المستثمرين والملاك، وفقا لأرفع مستويات الضمان والشفافية، مؤكدا أن البلدية أرست من خلال هذه القوانين نمطا حضاريا مميزا في حفظ حقوق جميع الأطراف وخصوصا في مجال تداول وشراء وبيع العقارات وتسجيلها، والتسويق للمشاريع العقارية وفقا للقوانين والنظم التي احتواها القانون العقاري .

وأكد أن هذه الاتفاقية تنسجم مع دور دائرة التخطيط العمراني والبلديات كجهة حكومة مسؤولة عن إدارة النمو والتطور العمراني في إمارة أبوظبي وإدارة قطاع البناء والعقارات وفقا لأفضل الممارسات والإشراف على تقديم خدمات بلدية مميزة تسعد المجتمع، وذلك من خلال إدارة الأصول والبنى التحتية والمرافق العامة والمحافظة على المظهر العام، وعبر التخطيط الكامل والمستدام، وتطوير اللوائح والسياسات، والتنفيذ والرقابة ، بالإضافة إلى ذلك هي الجهة المختصة في إمارة أبوظبي بتسجيل الأراضي والعقارات الواقعة في إمارة أبوظبي باسم مالكيها.

ونوه بأن بلدية مدينة أبوظبي تحرص على زيادة حيوية القطاع العقاري في إمارة أبوظبي ورفع مستوى الخيارات الاستثمارية أمام المستثمرين داخلياً وخارجياً مما يعزز من مكانة الإمارة على خارطة السوق العقاري على الصعيد المحلي والخليجي وحتى العربي، وتسعى إلى مد جسور التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين ومن ضمنهم سوق أبوظبي العالمي، و الشركات العقارية التي تتضمن أجندتها مشاريع ضخمة سيكون لها الأثر الإيجابي على السوق العقارية، وتراقب البلدية عن كثب التزام الشركات نحو الامتثال لقانون التنظيم العقاري رقم 3 لعام 2015 الذي ينظم توجه الشركات العقارية فيما يخص تسجيل المشاريع العقارية، كما تعمل البلدية على استيفاء المطورين لأسس و إجراءات التسجيل حسب النظم والأعراف المتبعة، لخلق بيئة نظامية يكون من خلالها المنتج النهائي ضامناً لحقوق المطور والمستثمر واقتصاد الإمارة.

وأشار إلى أن بلدية مدينة أبوظبي تسعى بجهد نحو مواكبة الإجراءات واللوائح الفعالة، مع حرصها على تذليل الصعوبات ، وإيجاد الحلول المناسبة والمقترحات التي تسهل عملية التسجيل، وأوضحت بأنها تسعى بشكل حثيث لتسهيل الإجراءات أمام المطورين والتعاون بشكل مثمر، خاصة و أن خدمات بلدية مدينة أبوظبي عامة ً والعقارية منها خاصة تحولت رقمياً و أصبح التقديم على المعاملة و إنجازها أكثر تيسيراً و توفيراً للوقت.

من جانبه قال ظاهر بن ظاهر المهيري، الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل: انطلاقاً من دوره كمركز مالي دولي ومنصة لتمكين الشركات، يعمل سوق أبوظبي العالمي على توفير تجربة سهلة وسلسة للمتعاملين من الأفراد والشركات بما يمكنهم من تملك عقارات أو أراضي في أبوظبي خارج نطاق سوق أبوظبي العالمي.

وأضاف : نحرص على دعم جهود حكومة أبوظبي نحو تعزيز فاعلية وكفاءة الأعمال وتحقيق مستوى أعلى من التعاون بين الهيئات الحكومية في الدولة، وإنني على ثقة بأن هذه الاتفاقية ستعزز من مكانتنا كداعمين للقطاع الاستثماري والتطور في الدولة والمنطقة كافة.

وتعد هذه الاتفاقية استكمالاً لجهود التعاون المستمرة بين سوق أبوظبي العالمي وبلدية أبوظبي، حيث تأتي بالتماشي مع التعديلات على أحكام قانون الملكية العقارية في أبوظبي التي أصدرت مؤخراً والتي نصت على السماح لغير المواطنين بتملك العقارات الواقعة داخل المناطق الاستثمارية في أبوظبي.

أفكارك وتعليقاتك