السيسي يدعو لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. ولحلول في فلسطين وليبيا اليمن

السيسي يدعو لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. ولحلول في فلسطين وليبيا اليمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 سبتمبر 2019ء) دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى رفع السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية تقديرا للتغيرات الإيجابية التي يشهدها هذا البلد، كما دعا إلى إيجاد حلول عادلة للقضية الفلسطينية وللنزاع في ليبيياواليمن.

وقال السيسي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "أؤكد على أهمية رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، تقديرا للتحول الإيجابي الذي يشهده هذا البلد"، مضيفا "أطالب مؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية الاضطلاع بدورها في تمويل التنمية في أفريقيا بأفضل الشروط لتأكيد أن القارة هي قارة الفرص التي  يمكن تكون قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي".

وحول القضية الفلسطينية، قال السيسي إن "بقاء القضية الفلسطينية دون حل عادل شرعي دولي يفضي لقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية لا يعني فقط استمرار معاناة الشعب ولكن استمرار استنزاف مقدرات شعوب المنطقة"، مؤكدا "أكرر أن العرب منفتحون على السلام العادل والشامل والمبادرة العربية للسلام لا زالت قائمة والفرصة سانحة لبدء مرحلة جديدة ولكننا بحاجة لقرارات جرئية تعيد الحق للفلسطينيين".

(تستمر)

كما دعا السيسي إلى إيجاد حلول سياسية في ليبيا واليمن، حيث قال "حان الوقت لحل الأزمة الليبة بشكل كامل بالالتزام بخطة الأمم المتحدة للعام 2017 ومعالجة الخلل في توزيع الثروة والسلطة من خلال ممثلين منتخبين من الشعب الليبي، وإنهاء فوضى الميليشيات والاستقواء بالخارج".

وحول اليمن، قال السيسي "آن الأوان لوقفة حاسمة تنهي أزمة اليمن من خلال الحل السياسي بمرجعياته المعروفة وإنهاء التدخلات من الأطراف غير العربية، التي تسعى لتقويض الأمن العربي سواء تهديد الملاحة أو استهداف منشآت النفط بالسعودية".

أفكارك وتعليقاتك