المبعوث الأممي لليمن: سلطنة عمان لديها دور خاص وتلعب دورا إيجابيا تجاه اليمن

المبعوث الأممي لليمن: سلطنة عمان لديها دور خاص وتلعب دورا إيجابيا تجاه اليمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 سبتمبر 2019ء) أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الخميس، أن سلطنة عمان تقوم بدور خاص، وهي دولة موثوقة تسعى إلى السلام والاستقرار في المنطقة؛ مبينا أن مسقط تلعب دورا إيجابيا كبيرا تجاه الشعب اليمني، وذلك منذ اندلاع الحرب، في 2014.

وقال غريفيث، في مقابلة مع تلفزيون سلطنة عمان، نقلت عنها وكالة الأنباء العمانية، "عُمان لديها دور خاص، وحين التقي بمعالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، فأنا أبحث عن نصيحة لكي أقوم بعملي بشكل أفضل"​​​.

وأضاف، "عُمان دولة موثوقة، وليس لديها أي مصلحة سوى السلام والاستقرار في المنطقة، ولديها موقع جغرافي مهم، وحدود مع اليمن، وتاريخ طويل من التواصل، وعلاقات طيبة مع الجميع، وهي لذلك تلعب دوراً أساسياً".

(تستمر)

كان وزير الخارجية العماني اجتمع مع غريفيث، واستعرضا الجهود المبذولة مع الأطراف اليمنية في مسار تحقيق السلام في اليمن.

جدير بالذكر، أن عمان كانت الدولة الوحيدة، ضمن مجلس التعاون الخليجي، التي لم تنضم إلى "التحالف العربي" في اليمن بقيادة السعودية، في آذار/مارس 2015.

وعدم انخراط مسقط في الحرب باليمن، بين الحكومة اليمنية المدعومة من "التحالف" من جهة، وجماعة الحوثيين وحلفائهم؛ مهد الطريق لأن تستعين الأمم المتحدة بجهود السلطنة لتقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع، والخروج باتفاق مسقط 2016، الذي لم يؤدي إلى إنهاء الحرب.

أفكارك وتعليقاتك