رحيل رائد الفضاء السوفياتي غينادي ماناكوف

رحيل رائد الفضاء السوفياتي غينادي ماناكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 سبتمبر 2019ء) أعلن عضو مجلس الدوما الروسي، مكسيم سورايف، أن بطل الاتحاد السوفياتي، رائد الفضاء، غينادي ماناكوف، الذي قام برحلتين فضائيتين على متن محطة "مير" المدارية، وافته المنية اليوم الخميس، عن عمر ناهز السبعين عاما.

وكتب سزركوف في حسابه في تويتر: " اليوم رحل غينادي ماناكوف، إنه لأمر مؤسف، ليبقى ذكره مشرقا"​​​.

وُلد ماناكوف في 1 حزيران/ يونيو عام 1950 في قرية "يفيموفكا" بمقاطعة أورينبورغ. وفي عام 1973 تخرج من مدرسة أرمافير للطيران، بامتياز مع مرتبة الشرف والميدالية الذهبية ، وتخصص في قيادة والطيران المقاتل ، وحصل على دبلوم طيار مهندس.

وفي عام 1985 تم اختياره كمرشح لرواد الفضاء وأرسل للتدريب إلى مركز تدريب رواد الفضاء.

(تستمر)

وقام بأول رحلة فضائية استغرقت 131 يومًا في آب/أغسطس- كانون الأول/ ديسمبر 1990 ، مع غينادي ستريكالوف، على متن محطة "مير" المدارية. وقام بالخروج إلى الفضاء مرة واحدة.

كما قام برحلة الفضاء الثانية التي استمرت 179 يومًا في الفترة من كانون الثاني/يناير إلى تموز/يوليو 1993 ، مع رائد الفضاء، ألكسندر بوليشوك، في محطة "مير" ، حيث خرج إلى الفضاء مرتين.

وكان من المفترض أن يقوم بالرحلة الفضائية الثالثة في عام 1996 ، لكن تمت استبعاده من طاقم مركبة الفضاء لأسباب صحية.

ومنح ماناكوف بـ"الميدالية الذهبية" لبطل الاتحاد السوفياتي في عام 1990، و وسام لينين (1990) ، و وسام الصداقة بين الشعوب (1993)ـ بالإضافة إلى منحه وسام جوقة الشرف الفرنسي (1992).

بطل الاتحاد السوفياتي - أعلى وسام في الاتحاد السوفياتي، منح لمجموعات وأشخاص منفردين قدموا خدمات جليلة للمجتمع والدولة.

أفكارك وتعليقاتك