ملتقى الشارقة الدولي للراوي يوصي في ختام فعالياته بإعادة جمع وحفظ الليالي العربية

ملتقى الشارقة الدولي للراوي يوصي في ختام فعالياته بإعادة جمع وحفظ الليالي العربية

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 سبتمبر 2019ء) كرّم سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا لملتقى الشارقة الدولي للراوي التاسع عشر الرواة والضيوف والمشاركين في فعاليات الملتقى في حفل الختام الذي أقيم مساء أمس بمركز إكسبو الشارقة.

كما اعلنت عائشة الحصان الشامسي المنسق العام للملتقى عن حزمة من التوصيات بعد ثلاثة أيام حافلة بالعمل والاحتفاء بالكنوز البشرية الحية والعديد من الورش والفعاليات الجاذبة حيث اوصى الملتقى بإنشاء مختبر بحث في ألف ليلة وليلة ضمن ملتقى الشارقة الدولي للراوي ينكب على كل ما له صلة بهذا العمل الخالد الذي لا تنقضي عجائبه وتحفيز البحث بمناهج علمية دقيقة لاكتشاف أشياء جديدة وذلك لأن الانشغال بألف ليلة وليلة هو انشغال عالمي بالأساس.

(تستمر)

واشتملت التوصيات على المطالبة بالشروع في عمل مؤسساتي كبير يجمع المؤسسات والجامعات على المستوى العربي لإعادة جمع وحفظ ودراسة الليالي العربية إلى جانب التنسيق مع الجامعات لإنشاء برامج ماجستير في الثقافة الشعبية والتخصص في نصوص ألف ليلة وليلة.

كما أوصى الملتقى بإنشاء مكتبة ألف ليلة وليلة تضم نسخها المتنوعة ومخطوطاتها إن أمكن ذلك والدراسات القائمة بلغات مختلفة حيث ستمكن المكتبة الباحثين من التخصص في عوالم هذه الحكايات الغنية إضافة إلى استحداث جائزة تُمنح لأهم دراسة حول ألف ليلة وليلة لتحفيز الباحثين على البحث والدراسة والتنافس.

ولاقت فعاليات الملتقى تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل عشاق التراث عموماً ومحبي الكنوز البشرية الحية والمختصين والباحثين ومن زوار الملتقى كباراً وأطفالاً إلى جانب عشرات الضيوف القادمين من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة خصيصاً للمشاركة في هذا الحدث الذي يحتفي العام المقبل بدورته العشرين.

وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم "اختتمنا دورة استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى انسجاما مع احتفالات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019 وهي دورة تشكل امتداداً لرحلة بدأت تباشيرها الأولى قبل 19 عاماً وشكلت تجربة ثرية ومفيدة تعرفنا من خلالها إلى رواةٍ جدد ومعارف شعبية عالمية كشفت لنا عن الخيط الناظم لتراث الإنسانية الذي يجمعنا تحت مظلة واحدة".

وأضاف المسلم "لقد أضفنا إلى ألف ليلة وليلة، ليلة جديدة كانت ساحرة بأجوائها الآسرة في الشارقة عاصمة الثقافة والكتاب ليلة الإمتاع والمؤانسة والمسامرة والمجالسة أتحفتنا قصصها وأمتعتنا صورها .. مشيرا الى ان نسخة العام المقبل ستكون عن قصص" الحيوان".

و قد شهد ملتقى الشارقة الدولي للراوي إطلاق إدارة المحتوى والنشر في معهد الشارقة للتراث تضم إصدارات متنوعة تنسجم مع شعار الملتقى.

وقال الدكتور مني بونعامة مدير المحتوى والنشر في معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة الثقافية للملتقى ركزنا على إصدار نخبة من العناوين المهمة التي تتسق مع شعار الملتقى "ألف ليلة وليلة" من بينها مجلة "فصول" بأعدادها الثلاثة التي اهتمت بالدراسات والمقاربات المرتبطة بألف ليلة وليلة وإصدارات عديدة لنخبة من الباحثين العرب.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك