"تي سراي".. دور الفن والعمارة في حل الأزمات الإنسانية

"تي سراي".. دور الفن والعمارة في حل الأزمات الإنسانية

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 28 سبتمبر 2019ء) يستوحي معرض " تي - سراي " للفنانة الدكتورة أزرا أكساميا المؤرخة المعمارية مديرة مختبر تراث المستقبل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتنظمه هيئة الشارقة للمتاحف .. اسمه من الملاجئ المصنوعة من صفائح الصلب المموج ويهدف إلى تقييم دور الفن والعمارة في حل الأزمات الإنسانية وتعزيز التواصل الثقافي وتشجيع الابتكار الفني المشترك بين مناطق العالم المختلفة بغية تحديد نهج ثقافي يعنى بالتدخل في الأزمات الإنسانية عبر الحفاظ على الثقافة .

المعرض الذي افتتحته سعادة منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف ويستمر حتى السابع من ديسمبر المقبل ..عبارة عن خيمة على هيئة قصر يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار.ويشير اسمه كذلك إلى الخيم التاريخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتحديدا القصور العثمانية المتنقلة والخيم التقليدية .

(تستمر)

ويسلط "تي-سراي" كذلك الضوء على التكاليف الاجتماعية والبيئية لنمط حياتنا المستهلك من خلال إعادة تدوير الملابس المستخدمة والقديمة ويتناول مسألة الإنتاج العالمي الزائد في صناعة النسيج ودوره في توفير مورد لدعم الحياة الاجتماعية للمجتمعات المتأثرة بالحروب ويسعى المعرض كذلك لنشر الثقافة باعتبارها حاجة إنسانية وفاعلا حيويا في أوقات الأزمات.

ويرمز اسم "تي سراي" باللغة الإنجليزية إلى نظم النسيج للمشاركة والأبحاث في التأثير الفني وهو مسمى لنهج ذي حساسية ثقافية للحد من المعاناة الإنسانية.

حضرالفعاليات الدكتور عبدالرحمن علي محمد رحمة مدير عام الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودان و سعادة الدكتورة دينا عساف المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى الدولة و الدكتور زكي أصلان مدير المركز الإقليمي لمنظمة حفظ التراث الثقافي في الوطن العربي " إيكروم الشارقة"و ريم عبدالرحيم بن كرم مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة .

وقالت سعادة منال عطايا : "ينبثق دعم الهيئة لهذا العمل الفني الهادف إيمانا منها بأن المؤسسات الثقافية بما فيها المتاحف تلعب دورا جوهريا في توفير الموارد للفنانين والأكاديميين لإجراء البحوث التي من شأنها الإسهام في إنتاج وبث المعلومات والمناظير الجديدة حول القضايا العالمية.

وأكدت عطايا أن المتاحف والمؤسسات الثقافية يتوجب عليها المشاركة بشكل أكثر فاعلية في عرض الأعمال الفنية التي تسلط الضوء على القضايا الملحة المعاصرة سواء كانت بيئية أو سياسية أو اجتماعية، مشيرة إلى أن المتاحف بوسعها تمكين الفنانين والأفراد العاملين في هذا المجال على مساعدة المجتمعات في إعادة التفكير في هذه القضايا والتعلم منها على نحو يشجع الحوار ويحفز على اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجتها.

بدورها قالت الفنانة الدكتورة أزرا أكساميا : " إن بحوث تصاميم "تي سراي " هي من ابتكار اللاجئين السوريين في مخيم الأزرق بالأردن وتسلط الضوء على دور التصاميم في التصدي للمسئوليات الاجتماعية والثقافية والبيئية للأفراد الذين فقدوا بيوتهم وتاريخهم وثقافاتهم.

ولفتت أزرا إلى أنه بوسع هذه الابتكارات إلهام الأخرين على إعادة النظر في مفهوم تقديم المساعدات الإنسانية فالأمر لا يتمحور على منح الملاجئ فحسب بل يشمل خلق أماكن مدنية تحتضن الشفاء الاجتماعي والابتكار والإبداع والتفاعل بين الثقافات.

وأشارت إلى أن القصر المتنقل سيتم عرضه في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن عقب انتهاء المعرض، لافتة إلى أن التعاون مع هيئة الشارقة للمتاحف جاء نتيجة إيمان الهيئة بمساعيها الرامية لربط الثقافات المختلفة وفتح قنوات الحوار الإنساني.

يشار الى أن المعرض قد تم تطويره بدعم من هيئة الشارقة للمتاحف وعدد من المؤسسات الإنسانية والثقافية الدولية من قبل فريق من مختبر تراث المستقبل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالتعاون مع طلاب ولاجئين في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتضمنت أجندة الحدث جلسة حوارية مع الفنانة أزرا أكساميا أطلعت فيها الحضور على تصاميمها المستوحاة من الخيام التقليدية في منطقة الشرق الأوسط وشمل أفريقيا التي شكلت نقطة تحول في مخيمات اللاجئين .

وحرصت الهيئة في إطار مسؤوليتها المجتمعية على تنظيم باقة من البرامج خلال المعرض من ضمنها فعالية "ينبض بالحياة" لذوي الإعاقة الذهنية من الفئة العمرية 7 – 14 عاما و"بساط الأمل" لذوي الإعاقة السمعية من الفئة العمرية 15 عاما فأكثر و"أعد التدوير واستمتع".

أفكارك وتعليقاتك