الخرطوم تستدعي سفير مصر على خلفية اعتقال طالب سوداني في القاهرة بتهمة التجهيز لاحتجاجات

الخرطوم تستدعي سفير مصر على خلفية اعتقال طالب سوداني في القاهرة بتهمة التجهيز لاحتجاجات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 سبتمبر 2019ء) استدعت الخارجية السودانية السفير المصري لدى الخرطوم حسام عيسى على خلفية اعتقال طالب سوداني في القاهرة، وإظهاره إعلاميا بأنه اعترف بالمشاركة في أنشطة ضد الحكومة المصرية.

وقالت الخارجية السودانية في بيان، مساء اليوم الأحد "استدعت وزارة الخارجية السفير المصري بالخرطوم السفير حسام عيسى على خلفية قضية اعتقال الطالب السوداني وليد عبد الرحمن في القاهرة، وعرضه في أجهزة الإعلام، وهو يدلى باعترافات حول مشاركته في أنشطة ضد الحكومة المصرية​​​."

وأضافت الخارجية "نقل وكيل وزارة الخارجية السفير صديق عبد العزيز للسفير المصري قلق أسرة الطالب المعتقل والحكومة السودانية وعامة المواطنين حيال الطريقة التي تمّ التعامل بها معه، وعدم تمكين السفارة السودانية حتى الآن من زيارته، وتقديم المساعدة القنصلية والقانونية له".

(تستمر)

وطالبت الخارجية السودانية "بضرورة ضمان سلامة الطالب المعتقل ومنحه كل حقوقه القانونية والابتعاد عن محاكمته إعلامياً، وتمكين السفارة من مقابلته"، لافتة إلى أن "البلدين يتجهان نحو تعزيز التعاون الثنائي بينهما في جميع المجالات ولا ينبغى السماح بالممارسات التي تعيق مثل هذا التعاون وتسئ لأجواء العلاقات بين البلدين".

وكان الإعلامي المصري عمرو أديب قد بث عبر برنامجه مقطع فيديو يظهر اعتراف الطالب السوداني بتجهيزه لاحتجاجات بتحريض من جماعة الإخوان المسلمين، والتي تصنفها القاهرة منظمة إرهابية.

وشهدت مصر مساء الجمعة قبل الماضية مظاهرات ضمت المئات في ميدان التحرير بالقاهرة ومحافظات السويس والإسكندرية والمحلة والمنصورة احتجاجا على السياسات الرسمية.

وانتشرت مؤخرا دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي تدعو للتظاهر تنديدا بالسياسات الرسمية، بعد أن أذاع رجل أعمال هارب ما يزعم أنها معلومات عن فساد بعض الرموز السياسية في مصر.

وكان ميدان التحرير رمزا لثورة كانون الثاني/يناير 2011 التي انتهت بعزل الرئيس الأسبق، حسني مبارك.

ومؤخرا، قالت الخارجية الأردنية إن السلطات المصرية أفرجت عن مواطن أردني جرى إيقافه بمنطقة ميدان التحرير فيما يجري التحقيق من اثنين آخرين.

أفكارك وتعليقاتك