لاريجاني للجزيرة: أبوابنا مفتوحة للسعودية ونرحب بتصريحات ابن سلمان

لاريجاني للجزيرة: أبوابنا مفتوحة للسعودية ونرحب بتصريحات ابن سلمان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 اكتوبر 2019ء) رحب رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني بتصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حول رغبته حل الخلافات مع طهران عبر الحوار.

وقال لاريجاني في تصريحات لقناة الجزيرة الإخبارية بثت اليوم الثلاثاء "نرحب بما نقل عن محمد بن سلمان بأنه يريد حل الخلافات عبر الحوار مع طهران"​​​.

وأضاف لاريجاني "أبوابنا مفتوحة للسعودية ونرحب بحل الخلافات عبر الحوار"، متابعا "بإمكان أي حوار سعودي إيراني حل الكثير من مشاكل المنطقة الأمنية والسياسية".

وتابع لاريجاني "ندعو لتشكيل نظام أمني جماعي خاص بالخليج بمشاركة جميع الدول الخليجية".

وكان ولي العهد السعودي قال في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على قناة سي بي إس الإخبارية الأميركية "إذا لم يتخذ العالم عملا قويا وصارما لردع إيران، سنرى المزيد من التصعيدات التي تهدد مصالح العالم"، متابعا :الحل السياسي أفضل بكثير من الحل العسكري".

(تستمر)

وأضاف ابن سلمان "الحرب بين المملكة العربية السعودية وإيران ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي".

وتقدمت إيران بمبادرة لتشكيل تحالف دولي لضمان الأمن في منطقة الخليج، يضم كلا من إيران والسعودية والعراق والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت برعاية الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي في مؤتمر صحافي أمس الاثنين "وصلتنا رسائل من السعودية، لكن يجب أن نشاهد رسالة علنية من قبلها، ويمكن أن تكون إحدى رسائل السعودية العلنية هي إنهاء الحرب على اليمن".

واتهمت الولايات المتحدة، والسعودية، إيران بمهاجمة البنية التحتية للنفط في المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي، وهو ما تنفيه إيران.

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قال في تصريحات أمس إن السعودية وإيران مستعدتان للتفاوض للتوصل لحل للأزمة في منطقة الخليج.

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج خاصة في ظل توتر العلاقات الأميركية الإيرانية، وكذلك مهاجمة جماعة أنصار الله "الحوثيين" لمنشآت نفطية وإمدادات للطاقة تابعة لشركة "آرامكو" العملاقة في المملكة العربية السعودية.

أفكارك وتعليقاتك