ظريف يقول إن إيران ستستقبل السعودية بالأحضان إذا ما عدلت سلوكها

ظريف يقول إن إيران ستستقبل السعودية بالأحضان إذا ما عدلت سلوكها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 اكتوبر 2019ء) قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، إن إيران مستعدة للانفتاح على السعودية إذا ما عدلت الأخيرة سلوكها، على حد قوله، في وقت تتصاعد فيه التوترات بين البلدين على خلفية اتهامات لإيران بتهديد الملاحة في الخليج واستهداف منشآت نفطية سعودية.

وقال ظريف، بحسب التلفزيون الإيراني، على هامش اجتماع الحكومة، "سنستقبل السعودية بالأحضان إذا ما قامت بتغيير سلوكها ووصلت إلى نتيجة بأنها لا تستطيع توفير أمنها من خلال شراء السلاح وتسليم سيادتها للآخرين"​​​.

جاء ذلك ردا على سؤال لظريف حول رأيه في تصريحات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مؤخرا، حول تفضيل السعودية الحوار عن الحرب، وحديثه عن إجراء مفاوضات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والإيراني حسن روحاني.

(تستمر)

وكان بن سلمان قد قال في مقابلة مع قناة "سي بي إس" الأميركية مؤخرا إن "الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من الحل العسكري، وذلك ضمن تعليقه على تداعيات الهجوم بطائرات مسيرة على منشآت شركة أرامكو النفطية السعودية الشهر الماضي واتهام الرياض لإيران بالوقوف وراءه، والتوتر بين واشنطن وطهران حول البرنامج النووي للأخيرة.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، وشهد تصعيدا عسكريا، خاصة في منطقة الخليج، حيث أرسلت الولايات المتحدة المزيد من القوات العسكرية بعد وقوع هجوم على ناقلتي نفط في بحر عُمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أميركية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، كما دعت واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة الدولية في مياه الخليج ومضيق هرمز، وهو المقترح الذي رفضته طهران في عدة مناسبات، مؤكدة أن تأمين الملاحة في مياه الخليج مسؤوليتها، ومسؤولية دول المنطقة، وأن وجود قوات أجنبية في المنطقة سيزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

أفكارك وتعليقاتك