هيئة المحطات النووية المصرية: العمل على بناء محطة الضبعة يجري وفقا للجدول الزمني المخطط له

هيئة المحطات النووية المصرية: العمل على بناء محطة الضبعة يجري وفقا للجدول الزمني المخطط له

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 اكتوبر 2019ء) صرح رئيس هيئة المحطات النووية في مصر، أمجد الوكيل، اليوم الأربعاء، بأن العمل على بناء محطة الضبعة النووية، يجري وفقا للجدول الزمني المخطط له، وجاري استخراج إذن الإنشاء.

وقال الوكيل لوكالة "سبوتنيك"، على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الروسي في موسكو، اليوم الأربعاء: "نحن نسعى جاهدين للحفاظ على جدول زمني، كما هو مخطط​​​. لقد تغيرت بعض المعالم أثناء التنفيذ، بعض المعالم يتم إزاحتها للأمام أو للخلف، لكن نحن نحافظ على تاريخ الإنشاء الابتدائي كما هو. ونسعى مع الجانب الروسي من أجل الحفاظ على الجدول الزمني كما هو".

وأضاف : "انتهينا من بناء المدن السكنية اللازمة لإقامة الخبراء من الجانب الروسي والعاملين من الجانب الروسي، والعاملين من الجانب المصري، أيضا قد انتهينا من خطط إمداد الموقع بالمياه والكهرباء والاتصالات اللازمة وكل هذا من الأمور الخاصة بالبنية التحتية التي يجب توافرها حتى نبدأ في مرحلة البناء، فكل ما يتطلبه الموقع من بنى تحتية قد تم الانتهاء منه.

(تستمر)

ونتوقع أن تكون البداية الحقيقية للبناء في الموقع في النصف الثاني من العام القادم".

وتابع أمجد الوكيل قائلاً: "في الحقيقة نحن وقعنا العقود، وقد دخلت العقود حيز التنفيذ مع الجانب الروسي في ديسمبر عام 2017, ويبدأ المشروع بمرحلة تحضيرية تستمر لمدة عامين ونصف عام تقريبا، هذه المرحلة تشمل عملية إعداد الأعمال المبدئية، وإعداد التصميم المبدئي والحصول على إذن قبول الموقع وإذن إنشاء. لقد حصلنا بالفعل على قبول إذن قبول الموقع في آذار/مارس من هذا العام، ونأمل بالحصول على إذن إنشاء من الهيئة الرقابية المصرية في النصف الثاني من العام القادم، في عام 2020 حتى نبدأ ببناء المحطة والصبة الخرسانية الأولى في النصف الثاني".

وختم رئيس هيئة المحطات النووية المصرية: "نستطيع أن نجزم بان المرحلة الخاصة بمعرفة خصائص الموقع قد انتهت، سواء كانت الخصائص البيئية، الخصائص الجوية وحتى دراسة طوبوغرافيا قاعة البحر، هذه المرحلة أشرفت على انتهاء، ونتوقع أن تنتهي خلال أسابيع قليلة من الآن."

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أكد في تموز/يوليو الماضي، قرب موعد وضع حجر الأساس لمحطة "الضبعة" النووية في مصر.

ووقعت روسيا ومصر في عام 2008 اتفاقية حكومية حول التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وفي عام 2015 أبرم الطرفان اتفاقا للتعاون في بناء محطة "الضبعة" للطاقة النووية يتضمن تقديم الجانب الروسي قرضا بقيمة 25 مليار دولار.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2017 وقع البلدان محاضر بشأن بدء سريان العقود التجارية لبناء محطة الطاقة النووية، ومن المقرر أن يتم تشغيل الوحدة الأولى لمحطة الطاقة النووية في عام 2026.

أفكارك وتعليقاتك