أوزبكستان تعتزم توقيع عقود جديدة مع اليابان لتوريد اليورانيوم بحلول نهاية العام

(@FahadShabbir)

أوزبكستان تعتزم توقيع عقود جديدة مع اليابان لتوريد اليورانيوم بحلول نهاية العام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 اكتوبر 2019ء) أعلن متحدث باسم وزارة التجارة الخارجية والاستثمار في أوزبكستان، اليوم الجمعة، أن السلطات الأوزبكية تعتزم توقيع عقود جديدة مع شركات يابانية لتوريد اليورانيوم العادي.

وقال المتحدث باسم الوزارة لوكالة "سبوتنيك": " "بحلول نهاية هذا العام، من المقرر توقيع عقود جديدة لتصدير اليورانيوم من أوزبكستان إلى اليابان، ويجري حاليا دراسة الشروط" مشيراً إلى أنه من الممكن توقيع الوثائق خلال زيارة رئيس البلاد شوكت ميرضيايف إلى اليابان المقرر إجراؤها في كانون الأول / ديسمبر​​​.

وأشار متحدث وزارة التجارة والاستثمار إلى أن وفد الحكومة الأوزبكية أجرى محادثات في طوكيو هذا الأسبوع، مع ميتسوبيشي وماربيني و ايتوتشو اليابانية، مضيفا بقوله أن " الشركاء ناقشوا، على وجه الخصوص، النوايا المتبادلة لإبرام عقود جديده لتوريد اليورانيوم العادي من أوزبكستان إلى اليابان".

(تستمر)

هذا ووقعت شركه ايتوتشو اليابانية و مصنع نافوي للتعدين والمعادن في أوزبكستان، في 2011، عقدا مدته 10 سنوات لشراء اليورانيوم العادي للقطاع العام في اليابان. ولم يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة، ولكن وفقا لمصادر عديدة، تستورد ايتوتشو ما يصل إلى ألف طن من اليورانيوم سنويا.

يذكر في هذا السياق أن طشقند ونيودلهي وقعتا عقب مباحثات جرت بين الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، مطلع العام الجاري، اتفاقية طويلة الأمد حول توريد اليورانيوم الأوزبكي إلى الهند.

الجدير بالذكر أنه ووفقا للرابطة النووية العالمية، تحتل أوزبكستان المرتبة الحادية عشرة في العالم من حيث احتياطيات اليورانيوم والسابعة من حيث إنتاجها. والبلاد ليست مستهلكة لمنتجات اليورانيوم وتصدر جميع اليورانيوم.

أفكارك وتعليقاتك