علييف وبوتين يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين

علييف وبوتين يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2019ء) بحث الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم الإثنين، هاتفياً، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، آفاق العلاقات الثنائية.

وقال متحدث باسم المكتب الصحفي للرئيس الأذربيجاني لوكالة "سبوتنيك": هنأ رئيس الدولة [إلهام علييف] فلاديمير بوتين، بحرارة بمناسبة عيد ميلاده، وتمنى له نجاحات جديدة في فترة رئاسته، والصحة الجيدة، ورخاء الدولة والشعب الروسي​​​. وشكره الرئيس فلاديمير بوتين على اهتمامه وعلى التهنئة".

وبالإشارة إلى أهمية الاجتماع الدوري الأخير "لنادي فالداي" الدولي للحوار، أكد الرئيسان على أن مفاوضات سوتشي، ستساهم في زيادة تطوير العلاقات الودية الثنائية القائمة على الشراكة الاستراتيجية، معربيْن عن ثقتهما في زيادة توطيد العلاقات وتعزيزها.

(تستمر)

وأضاف المتحدث بأنه "خلال المحادثة، تبادل الرئيس إلهام علييف ونظيره فلاديمير بوتين، وجهات النظر حول قضايا زيادة تطوير العلاقات الثنائية، وكذلك القضايا ذات الاهتمام المشترك".

هذا ويحتفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين 7 تشرين الأول/أكتوبر، بعيد ميلاده السابع والستين.

ويذكر أن الرئيسين، فلاديمير بوتين وإلهام علييف، التقيا يوم الأربعاء الماضي، على هامش منتدى "نادي فالداي" للحوار في سوتشي، وأكدا على الديناميات الإيجابية في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وجدير بالذكر أن روسيا وأذربيجان تربطهما علاقة تاريخية كجمهوريتين سابقتين في الاتحاد السوفياتي السابق، وعضوين في رابطة الدول المستقلة. وتعتبر معاهدة الصداقة والتعاون والأمن المتبادل بين روسيا الاتحادية وجمهورية أذربيجان، الموقعة في 3 تموز/يوليو 1997، وثيقة أساسية للإطار القانوني للعلاقات الثنائية، حيث تم تطوير أحكام هذه المعاهدة في إعلان الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية وجمهورية أذربيجان، الذي تم التوقيع عليه في 3 تموز/ يوليو 2008.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك