يمكن لإيران أن تكون مركزا رئيسيا لإنتاج الكهرباء في المنطقة - نائب الرئيس

يمكن لإيران أن تكون مركزا رئيسيا لإنتاج الكهرباء في المنطقة - نائب الرئيس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2019ء) أكد نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري أن إيران يمكنها أن تكون مركزا رئيسيا لتصدير الكهرباء في المنطقة، مع تصديرها الكهرباء لدول الجوار، مؤكدا أن طهران تمكنت من تأمين العملة الأجنبية من بيع الكهرباء في البلاد.

وقال جهانغيري في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني اليوم الاثنين إن "إيران يمكن أن تكون مركزا رئيسيا لإنتاج الكهربات في المنطقة مع تصديرنا الكهرباء لدول الجوار"، مؤكدا "لم نتخلص من مخاوف الشعوب في البلدان المجاورة فحسب، بل تمكنا من تأمين العملة الأجنبية من بيع الكهرباء في البلاد"​​​.

وأضاف جهانغيري "لدينا خطط جديدة نقوم من خلالها بصد العقوبات الأميركية في جميع الأقسام كالنفط والطاقة والزراعة والمعادن والمناجم والطرق والتنمية".

(تستمر)

وتابع "اليوم نعلن بكل فخر أن خطط الأميركيين ضد إيران قد فشلت بمساعدة الشعب الإيراني العزيز ومتابعة المسئولين وكبار المديرين التنفيذيين في البلاد".

وأكد مستشار الرئيس الإيراني "أعتقد الأمريكيون أن الاقتصاد الإيراني سينهار بسبب الضغط والعقوبات إلى الحد الأقصى الذي يتبعونه، لكننا اليوم فخورون بالإعلان عن فشل هذه الخطط الأميركية".

يذكر أن إيران تتبادل مع كل من أرمينيا وباكستان وتركمنستان وتركيا واذربيجان والعراق وأفغانستان الطاقة الكهربائية حاليا.

وتدرج وزارة الطاقة الكهربائية الإيرانية على جدول أعمالها ربط شبكة الكهرباء الوطنية الإيرانية بشبكه كهرباء اذربيجان وروسيا بطاقة 700 ميغاوات وإتصالها بشبكه كهرباء سوريا ولبنان عبر العراق وإتصالها بشبكة الكهرباء في افريقيا، إضافة الى اتصالها بشبكة كهرباء الامارات وقطر والكويت وسائر دول الخليج عبر مد خطوط الكيبل تحت البحر.

أفكارك وتعليقاتك